أمطار غزيرة وثلوج.. الطقس يتحول الى عاصف

 افادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة – رياق (Lari) أن طقسا متقلبا مع أمطار متوقعة يوم غد الجمعة، يليه طقس مستقر دافئ لغاية الاربعاء المقبل، بعدها يتوقع أن يتحول الى عاصف وبارد وماطر بغزارة مع ثلوج على الجبال.

وطلبت من المزارعين رش الاسمدة مع مراعاة الكمية المسموحة، رش مبيدات الاعشاب المسموح استعمالها، إنهاء زرع البطاطا والاشجار المثمرة وإنهاء عمليات التشحيل والتقليم والقيام بالاعمال الزراعية المطلوبة.

من ناحية ثانية أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” ان الرياح الجنوبية الشرقية الدافئة والموجة الصحراوية الافريقية اللتان ضربتا الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط تنحسران اعتباراً من مساء اليوم الخميس وتنخفض قيم الضغط الجوّي فوق لبنان الى 1009hp، فيتحوّل مجرى الرياح الى غربية باردة وتتراجع درجات الحرارة بمعدل 6 درجات ساحلاً و 7 درجات جبلاً وبقاعاً وتنشط سرعة الرياح لتلامس 60 كلم في الساعة بين الجنوب والشمال و 80 كلم في الساعة في دمشق وجنوب سوريا.     

هذا وتقترب السحب الركامية من جنوب تركيا وتتمدد نحو لبنان مساء الخميس فتتساقط امطار محلية ليلا وتشتد قبل ظهر يوم الجمعة مع عواصف رعدية وصواعق وتساقط محلّي للبرَد على ان تنحسر حالة عدم الاستقرار ليل الجمعة وفجر السبت، تتساقط الثلوج فوق 1750 متر

الحرارة على الساحل: 17 نهاراً و 13 ليلاً 

الحرارة على الجبال 1200 متر: 10 نهاراً و 4 ليلاً، 

في البقاع: 13 نهاراً و 5 ليلاً،  على الجبال 2000 متر: 1 نهاراً و -3 ليلاً 

الرطوبة: 85% 

الرياح: غربية الى جنوبية غربية باردة سرعتها 20 الى 65 كم في الساعة. 

الضغط الجوّي:1010hpa.

Post Author: SafirAlChamal