هكذا يؤثر الطقس على انتشار كورونا

يأمل بعض خبراء الأمراض المعدية أن يكون فيروس كورونا موسمياً، لكنهم لا يستطيعون الجزم بشكل قاطع بعد، لأن وجود الفيروس لم يكن لفترة كافية تسمح للعلماء بجمع الأدلة التي يحتاجونها.   

وأكد خبير الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا البريطانية، بول هانتر، أن كل ما يملكونه حالياً عن الموضوع هي أوجه التشابه مع الأمراض الأخرى التي تنتشر على نحو مماثل.

وما يعرفه الخبراء أن هناك ظروفاً بيئية معينة يمكن أن تعزز انتقال الفيروس، فالطقس البارد والرطوبة والطريقة التي يتصرف بها الناس خلال الشتاء كلها من العوامل التي يمكن أن تزيد انتشار وباء ما. 

في السياق، أوضح خبير علم الأحياء الدقيقة الخلوي بجامعة ريدنج البريطانية، سايمون كلارك، أن السبب وراء الافتراض أن الطقس البارد يسبب انتشار السعال ونزلات البرد والإنفلونزا هو أن الهواء البارد، يسبب تهيجا في الممرات الأنفية والمسالك الهوائية، مما يجعلنا أكثر عرضة للعدوى الفيروسية. 

كما يتسبب الطقس الشتوي عادة في جعل الناس يقضون وقتا أطول في منازلهم والتجمع معاً، وهو ما يزيد من خطر انتقال العدوى.  وتنتشر العديد من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا، من خلال قطرات صغيرة تنطلق عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.

ووفقاً لخبراء الأمراض، عندما يكون الجو بارداً وجافاً، من المرجح أن تطفو تلك القطيرات في الهواء لفترة أطول، مما يساعدها على التنقل إلى مسافات أبعد ونقل العدوى إلى المزيد من الأشخاص.   وكشف كلارك أنه من الممكن تماماً أن نشهد فترة هدوء في فصل الربيع، مشيراً إلى إنه يعتقد احتمال تراجع المرض بشكل كبير خلال أشهر الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. 

 يذكر أن لجنة الصحة الوطنية الصينية كانت قد أعلنت، السبت، تسجيل 109 حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا في الصين، ما يرفع الحصيلة إلى 2,345 ضحية. 

وتم الإبلاغ عن 397 إصابة جديدة في جميع أرجاء البلاد، أي أقل من الإصابات الـ900 التي تم الإبلاغ عنها رسميا، الجمعة، ما يجعل العدد الإجمالي للإصابات يصل إلى نحو 76 ألف حالة.

Post Author: SafirAlChamal