ماذا قال الرئيس عون لوزير الخارجية اليوناني؟

أكّد رئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، أنّ ″العلاقات اللبنانية – اليونانية قائمة على أسس متينة من التعاون في المجالات كافة، وهي تزداد متانة نظراً للمصالح المشتركة بين البلدين والصداقة التي تجمع الشعبين″.

وأبلغ عون، وزير الخارجية اليونانية نيكوس دندياس خلال استقباله ظهر اليوم في قصر بعبدا، أنّ ″ثمة مواضيع مشتركة بين لبنان واليونان وقبرص ما يجعل لقاء الدول الثلاث يعود بالخير والفائدة على شعوبها″، شاكراً لـ″مشاركة اليونان في القوة البحرية التابعة للقوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل) والتي تساهم في حفظ امن المياه الاقليمية اللبنانية تنفيذا لقرار مجلس الامن الرقم 1701″.

وتطرق البحث خلال اللقاء الذي ضم نائبة رئيس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر والوزير السابق سليم جريصاتي والقائم بالاعمال اليوناني في بيروت وأعضاء الوفد المرافق للوزير دندياس، إلى أوضاع النازحين السوريين في لبنان وتداعيات هذا النزوح على مختلف القطاعات اللبنانية.

كما تم البحث في سبل مواجهة الازمة الاقتصادية والمالية الراهنة، حيث أبدى عون “رغبة لبنان في تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي مع اليونان وقبرص على نحو يعطي لهذا التعاون زخما اضافيا لاسيما عند التقاء الدول الثلاث على خطط عمل موحدة وفق ظروف كل بلد”.

وعرض عون للخطوات القائمة لإطلاق “أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار” في لبنان في ضوء القرار الذي صدر عن الأمم المتحدة خلال الجمعية العمومية التي انعقدت في شهر أيلول الماضي.

وكان الوزير اليوناني أبدى سعادته لوجوده في لبنان، شاكراً رئيس الجمهورية على استقباله، مؤكداً “ضرورة التنسيق بين لبنان واليونان في مجالات عدة لتطوير العلاقات الثنائية ولدعم لبنان في المحافل الاقليمية والدولية”.

وعرض الوزير دندياس لتجربة اليونان في الخروج من الازمة الاقتصادية التي مرت بها قبل 10 سنوات والتي أمكن تجاوزها حيث بدأت اليونان تستعيد عافيتها الاقتصادية والمالية.

ورحب الوزير اليوناني بطرح عون للتنسيق في البرامج السياحية بين لبنان واليونان وقبرص، معربا عن استعداد بلاده لتقديم كل الدعم للبنان.

Post Author: SafirAlChamal