بينها عربية.. خبراء يحذرون من انتشار كورونا في هذه الدول

حذر خبراء من ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) حول العالم، وسط توقعات بوجود حالات كثيرة غير مكتشفة في كثير من الدول المعرضة للمرض، خاصة تلك التي تعاني من ضعف في نظم الرعاية الصحية في جنوب شرق آسيا، وأفريقيا، بحسب مقال لمجلة “نيتشر”. 

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية، فقد انتشر المرض الذي أطلق عليه اسم COVID-19، في 24 دولة على الأقل، وتسبب حتى الآن في مقتل 1361 شخصا على الأقل، و نحو 60 ألف إصابة، غالبيتهم في الصين.

واستخدم الخبراء بيانات الرحلات من الصين وتحديدا ووهان بؤرة تفشي المرض، لإنشاء نماذج لانتشار الفيروس المحتمل في جميع أنحاء العالم. وحدد أحد النماذج 30 دولة، شملت دولا أفريقية لها علاقات تجارية وطيدة بالصين. 

أفريقيا   

لم يبلغ في القارة الأفريقية حتى الآن، رسميا، عن أي حالة إصابة بالمرض، لكن أحد النماذج أشار إلى أن مصر والجزائر وجنوب أفريقيا قد تكون من أكثر البلدان المعرضة لخطر انتشار الفيروس. 

واستند النموذج التحليلي المنشور يوم 7 شباط، إلى خطوط السفر والرحلات الجوية من المدن الصينية إلى أفريقيا، والتي أبلغ فيها عن حالات عدوى.  لكن فيتوريا كوليزا من معهد بيير لويس لعلم الأوبئة والصحة العامة في باريس، والمشاركة في تصميم نموذج أفريقيا، قالت إن هذه البلدان الثلاثة رغم أنها أكثر عرضة لخطر الإصابة، إلا أن لها قدرة على الاستجابة بفعالية لتفشي المرض. 

وتمت الإشارة أيضا إلى السودان من بين سبع دول أفريقية أخرى عرضة لخطر انتشار المرض، بسبب ضعف الأنظمة الصحية، أو اضطراب الوضع الاقتصادي، أو السياسي، في أراضيها.

وبقية الدول هي نيجيريا وإثيوبيا وأنغولا وتنزانيا وغانا كينيا.  علما بأن هذه الدول، باستثناء السودان، هي من بين 14 دولة أفريقية حددتها منظمة الصحة العالمية على أنها معرضة لخطر متزايد لانتشار الفيروس، إما بسبب استقبالها رحلات جوية مباشرة من الصين، أو لعدد كبير من المسافرين. 

جهود حثيثة   

وتعمل منظمة الصحة العالمية مع تلك البلدان بشكل حثيث لتتمكن من اكتشاف أي حالات محتملة بسرعة، كما يقول طارق جاساريفيتش، المتحدث باسم المنظمة في جنيف.  وحتى الأسبوع الماضي، لم يكن لدى العديد من البلدان في أفريقيا مختبرات يمكنها تشخيص فيروس SARS-CoV-2 واضطرت إلى إرسال عينات للخارج لاختبارها. 

يشار إلى أن الدول الأكثر عرضة لانتشار المرض في آسيا هي تايلاند وإندونسيا وكمبوديا.

Post Author: SafirAlChamal