بالصور: ″الرداء الأبيض″ يغطي الضنية ويعزل المناطق الجردية… عبد الكافي الصمد

للمرة الأولى هذا العام يتدنى تساقط الثلوج في الضنية إلى مناطق يتراوح إرتفاعها بين 400 إلى 500 متر فوق سطح البحر، وحول أغلب أرجاء الضنّية إلى لوحات فنية رائعة أبدعها الخالق، ما جعل المواطنين يشعرون فعلياً بفصل الشتاء، برغم برودة الطقس والأزمة المعيشية التي جعلت من تأمين المحروقات والمواد والسلع الغذائية الضرورية والأدوية وغيرها أمراً بالغ الصعوبة بالنسبة لغالبية لأهالي المنطقة. 

فالثلوج التي تساقطت مساء أمس وصباح اليوم غطت معظم البلدات والقرى في المناطق الوسطى والجبلية في الضنية، وأغلقت أغلب الطرقات في جرود المنطقة، خصوصاً التي يزيد إرتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر، إلا أمام سيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وسط تدن كبير في درجات الحرارة، وسط أجواء باردة أدت إلى تشكل الجليد على الطرقات في بعض المناطق الجبلية المرتفعة.

وأسهم استنفار ورش وزارة الأشغال والدفاع المدني والبلديات واتحاد بلديات الضنية في إبقاء الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بمدينة طرابلس مفتوحة وصولاً إلى بلدة سير، في حين أن الطرقات المؤدية إلى بلدات بقاعصفرين وبقرصونا والسفيرة وكفربنين وقرصيتا ونمرين وبيت الفقس قد قطعت بسبب تراكم الثلوج عليها، والتي تراوحت سماكة الثلوج عليها بين 20 إلى30 سنتيمتر، حيث تعمل الجرافات على إعادة فتحها أمام المواطنين.

كما تسبب الجليد الذي تشكل على الطرقات في قطع الطريق المؤدية إلى مستشفى سير ـ الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون لوقت قليل، إلا أن آليات الدفاع المدني عملت على إعادة فتح الطريق بشكل سريع.

وترك تساقط الثلوج بهذه الكثافة إرتياحاً عاماً في المنطقة، خصوصاً في صفوف المزارعين الذين استشبروا خيراً بهذه الثلوج، لأنها ستقضي إلى جانب موجة الجليد المرتقبة في الأيام المقبلة على الحشرات المضرّة بالأشجار المثمرة، كما تبشرهم بوفرة في مياه الري والشرب خلال فصل الصيف المقبل.

ويُنتظر أن تجذب الثلوج المتساقطة في الضنّية مواطنين من مختلف المناطق المجاورة، من أجل الترفيه واللعب بالثلج والتقاط الصور التذكارية وممارسة بعض أنواع الرياضات المتعلقة بالثلج وارتياد المطاعم والمقاهي، باعتبارها فرصة لا تتكرر إلا نادراً خلال كل عام.

3 (2) 2 (4) 4 (1) 5 (1)

Post Author: SafirAlChamal