قطاع المرأة في ″العزم″ ودار العلم والعلماء يستضيفان الدكتور غسان وهبة في حوار سياسي

نظم قطاع المرأة في تيار العزم بالتعاون مع دار العلم والعلماء حلقة حوار في السياسة  مع الدكتور غسان وهبة تحت عنوان: ″قراءة في المشهد السياسي اللبناني″ وذلك في دار العلم والعلماء بطرابلس. 

بداية تحدث رئيس مجلس إدارة الدار الدكتور عبد الرزاق قرحاني مرحبا  بالحاضرين، مشيرا الى أن هذه الحلقة  تأتي في إطار إستراتيجية وضعها القيمون على الدار وقطاع المرأة لتكون فرصة لمناقشة المواضيع الهامة. 

من جهتها رأت مسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض ان  اللقاءات الاسبوعية  مع النخب من الأصدقاء والصديقات من مدينة طرابلس هو تأكيد على أن  الحوار ومناقشة الشؤون العامة بين الجميع هو مطلب من مطالب الحياة الاساسية مهما اختلفنا في وجهات النظر  بعيدا عن التعصب، مؤكدة ان التواصل الفكري السياسي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي ضرورة في مجتمعاتنا للارتقاء  بها نحو الافضل.

ثم إستهل الدكتور غسان وهبة حديثه، بالاشارة الى أن نجاح الحكومة اللبنانية الحالية مرهون بتعاون الدول المانحة حيث الحاجة ملحة إلى مساعدات نقدية سريعة تتدفق في شرايين الاقتصاد اللبناني، لافتا الانتباه الى أن الشروط غير مشجعة والمأزق الاقتصادي مرجح إلى مزيد من التأزم كما ان  الحكومة مطالبة بالإجابة على الأسئلة المطروحة شعبيا.

 ورأى الدكتور وهبة ان المشهد السياسي اللبناني معقد بفعل عوامل داخلية بالإضافة إلى عوامل إقليمية ودولية، محذرا من سقوط اتفاق الطائف الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة مع الأخذ بعين الاعتبار اننا على موعد مع ايام ساخنة اقله في البعد الاقتصاد. 

وقال: إن الانتفاضة الشعبية اليوم أدت إلى اهتزاز في التحالفات السياسية وأسقطت بعضها، وأدخلت حراك الشارع بقوة الى المشهد السياسي اللبنان، مشددا على أن المأزق الاقتصادي في لبنان ناتج بالأساس عن مأزق سياسي وبالتالي اجتماعي وثقافي  وان الحديث عن الإصلاح الاقتصادي لا يتناول القضايا الأساسية بالعمق المطلوب. 

وأضاف: إن التنوع اللبناني أمر هام جدا لكن الاختلاف القائم على المستقبل يشكل كارثة ولعل هذا الاختلاف هو بيت القصيد في الواقع المأزوم سياسيا واقتصاديا. 

وختم  الدكتور وهبه كلامه متناولا صفقة  القرن معتبرا أن لا قيمة قانونية لها وهي تتناقض مع قرارات الشرعية الدولية، وان تكلفة الموقف السياسي اللبناني منها  سيزيد الضغوطات الاقتصادية على لبنان وهي ضغوطات بدأت منذ أربع سنوات كما أن الموقف العربي في غالبيته جاء خجولا وليس بمستوى الحدث.

ثم دار حوار موسع بين الحاضرين والدكتور وهبة.

2 3 4 5

Post Author: SafirAlChamal