lebanonn22

إستياء أميركي من لبنان.. إليكم التفاصيل

كتبت صحيفة ″الجمهورية″ تحت عنوان ″إستياء أميركي من رفض ″الصفقة″: ″اذا كانت ″صفقة القرن″ تُقَدَّم من قبل ادارة دونالد ترامب، ومعها اسرائيل، بوصفها أمراً واقعاً مفروضاً على كل المنطقة، فإنّ قدر اللبناني، وكما تؤكّد المستويات السياسية والرسمية والشعبية، أن يسخّر ما يتيسّر له من قدرات ذاتية لردّ هذه العاصفة عنه. وبقدر ما انّ الإجماع الداخلي محصّن للموقف اللبناني الرافض لتوطين الفلسطينيين في لبنان، والمؤكد على تثبيت حق عودتهم الى ديارهم، فإنّ هذا التحصين يتلاقى مع إجماع عربي حيال هذه المسألة.

وعلى هذا الاساس، وكما تقول مصادر ديبلوماسية لـالجمهورية تأتي مشاركة لبنان عبر وزير الخارجية ناصيف حتي، في الاجتماع الاستثنائي التي ستعقده جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة اليوم. 

وكشفت المصادر عن استياء أميركي من ردود الفعل الرافضة لـصفقة القرن، وقد وردت إشارات بهذا المعنى الى لبنان عبر بعض القنوات.  وفي السياق نفسه، عَبّر مرجع لبناني كبير عن خشيته من أن تمارس واشنطن ضغوطاً على اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، في محاولة لإرباك الموقف العربي المُنتظر ضد الصفقة وإحباطه وتنفيس مفاعيله. 

وأشار المرجع الى انّ الموقف الاميركي يتّسِم بالانفعال حيال رَدّ الفعل الاعتراضي على صفقة القرن، وهو ما عَكسه طبّاخ الصفقة صهر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر، بهجومه على الفلسطينيين ووصفهم بأنهم حمقى.

هذا الانفعال الاميركي يعطي اشارة الى انّ ادارة ترامب لا تقبل اي اعتراض على ما تعتبره تسوية للصراع في الشرق الاوسط، تراهن عليها لكي تفتح أمام ترامب الباب لولاية رئاسية ثانية.

Post Author: SafirAlChamal