turkye 1

تركيا تهدد.. هكذا علقت على صفقة القرن

هددت تركيا مساء الثلاثاء، في أول تعلّيق لها على إعلان الرئيس الأميرك،  تفاصيل ″صفقة القرن″ – الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، بأنها لن تسمح بخطوات لإضفاء الشرعية على الاحتلال الإسرائيلي، واضطهاد الفلسطينيين ″أصحاب الأرض″.

ووفقًا لبيان وزارة الخارجية التركية الذي أوردته قناة ″سي أن أن تركيا″ وترجمته وكالة ″تركيا الآن″ فإن تركيا أكدت أن ما تسمى ″الخطة الأميركية للسلام″ وُلدت ميتة.

وقالت الخارجية التركية: لا يمكن بيع فلسطين وشعبها وأراضيها بالأموال

كما علّقت الجمهورية الإيرانية، على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب صفقة القرن – الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط.

وقال حسام الدين آشينة مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر صفحته الرسمية في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن ما يسمى خطة السلام الأميركية هي خطة فرض ومعاقبة أميركية. 

وأكد أن إيران تتوقع انتفاضة فلسطين جديدة وواسعة في فلسطين، وذلك لرفض ما تُسمى بالصفقة الأميركية.  وقبل ساعات من كتابة هذا الخبر، كشفت الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التفاصيل الكاملة صفقة القرن التي تعرف دوليًا باسم الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط.

ووفقًا لما ترجمته وكالة تركيا الآن فإن الرئيس الأميركي تطرقت لأمور عدة مُتعلقة بالقدس وفلسطين الجديدة، بالإضافة لاستثمارات كبيرة لإنجاح صفقة القرن، وذلك خلال مؤتمر عقد في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية بمشاركة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. 

وقال ترمب إن اليوم يمثل خطوة كبيرة نحو السلام والشباب في كل الشرق الأوسط مستعدون لمستقبل أكثر أملا “والحكومات في المنطقة تعلم أن الارهاب والتطرف الإسلامي هم العدو المشترك للجميع.

وبموجب الخطة تبقى القدس العاصمة غير المجزأة أو المقسمة لإسرائيل، ولكن هذا ليس بالأمر الكبير لأننا فعلا حققنا ذلك لهم، وسيبقى الأمر كذلك، وستعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على الأراضي التي توفرها الرؤية لتكون جزء من دولة إسرائيل، على حد قول ترمب

وبين ترمب أن المرحلة الانتقالية المقترحة لحل الدولتين لن تمثل خطورة كبيرة على دولة إسرائيل بأي شكل من الأشكال، ولن نسمح بالعودة إلى أيام سفك الدماء والمتفجرات والهجوم على الملاهي.  وقال إن “السلام يتطلب الحلول الوسط والتنازلات لكننا لن نطالب إسرائيل أبدا أن تتنازل عن أمنها.

Post Author: SafirAlChamal