مصعد

أطول مصعد في العالم مُثبّت في الهواء الطلق

وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن مصعد بايلونغ المثبَّت في حديقة تشانغجياجيه الوطنية في هونان، يُعتبر أطول مصعد مُثبّت في الهواء الطلق، فهو يمتد على طول جرف ويصل حتى 326 مترا.ً

اسم المصعد يعني في الصينية: «مصعد المائة تنين»، وتم افتتاحه أمام الجمهور سنة 2002، وحصل على رقم قياسي في موسوعة غينيس عام 2015، ولا ترتبط فخامة المصعد بارتفاعه فقط، إنما ببنائه على جرف كوارتزيت، مما يسمح للركاب باستكشاف التشكيلات الصخرية العجيبة للمنطقة.

وقد انتقد أنصار البيئة تشييده بسبب وقوعه في منطقة طبيعية تعد واحدة من أهم مواقع التراث الطبيعي في العالم، وهي حديقة شانغ جياجيه الصينية.

ويُمكن للمصعد أن يحمل 50 شخصاً، أو ما يصل إلى 4900 كيلو، ويصل إلى أقصى ارتفاعه في زمنٍ قدره 90 ثانية فقط! وينقل 1380 شخصاً في كل ساعة.

وكانت أعمال البناء قد بدأت سنة 1999، واكتملت بعد ثلاث سنوات في عام 2002، حينها، انتقد خبراء البيئة المشروع الذي كان بتكلفة 1.7 مليون دولار أمريكي  معتبرين أن المنطقة مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ويجب الحفاظ على جمالها، لكن المؤيدين دافعوا عن المشروع باعتباره سيوفِر المسافة بين المسارات الجبلية الوعرة.

وتم تجهيز المصعد بكاشفات للزلازل، حتى يتسنى للقائمين عليه إخلاؤه بسرعة في حالات الكوارث، وبعد فترة قليلة من افتتاحه سنة 2002، تم إغلاقه لمخاوف تتعلق بالسلامة، لكن أعيد افتتاحه مجدداً سنة 2003، وأصبح المكان سريعاً معلماً سياحياً شهيراً بين الجمهور، خاصةً بالنسبة لعشاق المغامرة.

Post Author: SafirAlChamal