download

أسباب نقص الكالسيوم في الجسم وكيفية علاجه

أعراض نقص الكالسيوم تعلن عن نفسها بوضوح إن وجدت، وذلك لأن الكالسيوم من أكثر المعادن وفرة وأهمية في جسم الإنسان، حيث أن له دور هام في صحة العظام والحماية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى دوره الرئيسي في تكوينوصحة العظام والأسنان.

ما أهمية الكالسيوم للجسم؟

الكالسيوم معدن مهم، لأنه يلعب دورًا أساسيًا في قيام الخلايا بوظيفتها، ونقل الإشارات العصبية، وإفراز الهرمونات، وتخثر الدم، كما أن الكالسيوم ضروري لتأدية الوظائف الحيوية في عضلات الجسم والقلب. وعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الكالسيوم، تزيد مخاطر الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض، مثل ترقق وهشاشة العظام.

تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة في الجسم، عندما تقل نسبة هذا المعدن المهم مع التقدم في العمر، وقد ترجع أسباب نقصان الكالسيوم لمجموعة من العوامل منها: عدم تناول مصادر غذائية غنية بالكالسيوم لفترات طويلة من الزمن، وخاصًة في الطفولة، تناول أدوية تقلل من امتصاص الكالسيوم، حساسية الطعام ضد الأطعمة الغنية بالكالسيوم، التغييرات الهرمونية وخاصًة في النساء، بعض العوامل الوراثية.

ما هي اعراض نقص الكالسيوم ؟

تختلف أعراض نقـص الكالسيوم بشكل كبير، فيمكن أن تكون غير ملحوظة أو خفيفة إلى شديدة ومهددة للحياة، كما يمكن أن يسبب نقـص الكالسيوم المزمن والذي لم يتم علاجه العديد من العواقب الوخيمة، بما في ذلك الكساح، وهشاشة العظام، وترقق العظام.

حالات مصاحبة لـ اعراض “نقص الكالسيوم”

 ومن الحالات التي قد تظهر عند الإصابة بنقص الكالسيوم التالي: الإغماء، خدر أو وخز في الأطراف، آلام في الصدر، خدر ووخز حول الفم أو في أصابع اليدين والقدمين، تشنجات في العضلات، وخاصًة في الظهر والساقين، وقد تتطور إلى تشنج العضلات، أزيز أو صفير عند التنفس، صعوبة في البلع، تغير الصوت بسبب تشنج الحنجرة، الإعياء، خشونة الشعر.

نوبات أو تشنجات، هشاشة الأظافر، الصدفية، جفاف الجلد، الحكة المزمنة، فشل القلب، حدة الطباع، وضعف التفكير، والاكتئاب، والقلق، وتغيرات في الشخصية، تسوس الأسنان، ضعف في العضلات، إعتام عدسة العين، هشاشة العظام والتي من أعراضها: آلام الظهر، وانحناء العمود الفقري، وانحناء القامة وسهولة الإصابة بالكسور عند الحركة.

علاج اعراض نقص الكالسيوم

 يمكنك منع أعراض نقص الكالسيوم عن طريق تضمين الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك كل يوم، وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم: منتجات الألبان مثل الحليب، واللبن الزبادي، والجبن وغيرها من المنتجات، البيض، السردين، سمك السلمون، الفاصوليا البيضاء، البروكلي، التين المجفف.

 وقد يوصي الطبيب باستكمال النظام الغذائي الخاص بك عن طريق تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم. فيتامين (د) أيضًا هام لعلاج نقـص الكالسيوم، لأنه يزيد من نسبة امتصاص الكالسيوم في الدم، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية أو من المصادر الغذائية، مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة والبيض.

ويجب ممارسة الرياضة، الامتناع عن التدخين وعن المشروبات الكحولية.

Post Author: SafirAlChamal