أميون: معمل حضاري لفرز النفايات وتوضيبها والتخلص منها… فاديا دعبول

تمكنت مجلس بلدية اميون من تنفيذ مشروع مهم من المشاريع التي تضمنها برنامجه الانتخابي، على المستويين البيئي والصحي، بانشاء معمل فرز للنفايات وتوضيبها وترحيلها لاعادة تدويرها، وذلك بالرغم من الصعوبات الجمة التي واجهت تحقيق المشروع لجهة تأمين عقار يقبل به المحيط ولا يسجل اعتراضا عليه، والحصول من جهة أخرى على الدعم المالي للتنفيذ.

لا شك في أن الجهود الجبارة التي بذلها رئيس البلدية المهندس مالك فارس مع الاعضاء أثمرت عن عقد اتفاقية شراكة لتمويل المشروع مع اتحاد بلديات برشلونة والصليب الاحمر والبلدية المساهمة بنسبة 70 في المئة من النفقات، الى جانب كل من ابناء البلدة الشيخ سامي العازار وضياء الحاج عبيد وجورج عبدالله غنطوس، في حين قدم العقار، لاستثماره مجانا على مدى 25 سنة، ابن البلدة المهندس عبدالله غنطوس وعقيلته، اذ لطالما كان لغنطوس اياد بيضاء في مشاريع عدة في البلدة.

وما ساهم ايضا في أن يبصر المشروع النور، هو منح وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال ريا الحسن اذنا خاصا لانشاء المعمل، والحصول على موافقة وزارة البيئة. وبفترة وجيزة تمكنت البلدية من بناء الهيكل الخارجي على مساحة 3400 م2، وتجهيز المعمل بالمعدات والتجهيزات المتطورة، والمباشرة بالعمل بشكل حضاري لافت، اثر حملة توعية وارشاد قامت بها للاهالي بتوزيع منشورات، تضمنت كيفية الفرز من المصدر، واكياس نايلون زرقاء خاصة للفرز واخرى سوداء للنفايات العضوية. وجرى التوزيع بمساعدة كل من نادي شباب اميون، النادي الثقافي الرياضي، الجمعية الخيرية النسائية وجمعية مار ضوميط. كما وضعت البلدية 110 مستوعبات خاصا لفرز النفايات في كل احياء البلدة.

وهكذا تم خفض حجم النفايات، التي تجمع بشكل يومي من البلدة، الى ما يقارب الـ55 في المئة. اذ تم تعبئة شاحنة بالكرتون لارسالها الى معمل مختص لاعادة تدويرها، وجمع ما يقارب الـ 800 كيلو غرام من اكياس النايلون، والالاف من القناني البلاستيكية.. وقد انضمت الى المشروع بلدتا بدبا وبترومين، والمجال مفتوح لكل بلدة ترغب بفرز نفاياتها، وتحويلها مجانا الى معمل الفرز في اميون، على حد تأكيد رئيس البلدية فارس الذي شدد على اهمية المشروع من الناحية البيئية للتخلص من النفايات، والمكبات العشوائية المضرة، من دون اي غاية مادية اخرى او سعي لتحقيق ربح للمشروع.. متمنيا على الاهالي المزيد من التعاون في عملية الفرز، ووضع الاكياس في المستوعبات الخاصة لتخفيض حجم النفايات بنسبة اكبر.

وبعد اطلاق المرحلة الاولى من الفرز واثبات نجاحها، تعمل البلدية للانتقال الى المرحلة الثانية وهي تسبيخ النفايات، بعد ان انجزت دراسة المشروع، وصولا للتخلص من النفايات كليا بشكل حضاري.


فيديو:

  1. بالفيديو: تعرّض بنك الاعتماد اللبناني لعملية تخريب كبيرة

  2. بالفيديو: مسلحان يسرقان صيدلية

  3. بالفيديو: طرابلس: الجيش يتصدى لاعمال شغب في شارع المصارف

  4. بالفيديو: اعمال شغب وتكسير في شارع الحمرا

  5. بالفيديو والصور.. طرابلس ″عروس الثورة″ تنتفض من جديد

  6. بالفيديو:سيدة مسنّة تغني لموظفي المصرف

  7. بالفيديو: نانسي عجرم وعائلتها في خطر.. رجل يهددها بالقتل علناً


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


لمتابعة اهم واحدث الاخبار في لبنان والعالم اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. الكورانيون يعودون الى خيرات أرضهم في الظروف العصيبة… فاديا دعبول

  2. زيتون الكورة: كيف سيكون الموسم.. وما هي التحديات؟… فاديا دعبول

  3. رفض كوراني لمسودة مرسوم المقالع والكسارات وانتظار لتعديل جديد والا التصعيد… فاديا دعبول


 

Post Author: SafirAlChamal