سيّدة لـ″الأشغال″ واسمان لـ″الخارجية″.. ما جديد التشكيلة الحكومية؟

في جديد التشكيلة الحكومية كشفت مصادر واسعة الاطلاع لصحيفة ″الجمهورية″ أنّ حركة الاتصالات انتهت إلى اقتراح إسناد وزارة الدفاع إلى ضابط متقاعد هو اللواء والمفتش العام السابق في الجيش ميشال منسّى. 

وتردّد أمس أيضاً، وفقاً لـ″الجمهورية″ عن تغيير جذري في وزارة الداخلية أسقطت اقتراح تعيين القاضي فوزي أدهم لأسباب مختلفة، وقد يكون البديلَ ضابطٌ متقاعدٌ بالنظر إلى حجم المهام الأمنية الملقاة على عاتقها.

وعلى صعيد آخر، حسمت الاتصالات بأن يكون ممثل المردة في الحكومة وتحديداً لحقيبة الأشغال سيدة، وطلب إلى النائب السابق سليمان فرنجية تسمية سيّدتين ليصار إلى اختيار واحدة منهنّ. وفي جانب مماثل، تبين أنّ السيدة الأرمنية التي تتولى وزارتي الثقافة والتنمية الإدارية محصورة بين سيدتين: فارتنيي أوهانيان والدكتورة سركيسيان.

كما عُلم أنّ تبديلاً طال وزارة العدل فاستبعدت النقيبة أمل حداد بدون إبعادها عن التركيبة الحكومية لصالح رئيس مجلس الشورى السابق القاضي هنري خوري .

وتردّد ليل أمس أنّ الوزير جبران باسيل زار الرئيس المكلف حسان دياب في لقاء بعيد من الإعلام للبحث في الأسماء الجدية، وسط معلومات عن تحفظات سابقة لدياب وإصراره على أن يكون الدكتور دميانوس قطار في التركيبة الحكومية في وقت قيل إنّ باسيل سيحمل اليه اسمين جديدين لوزارة الخارجية هما السفير اللبناني السابق المتقاعد شربل اسطفان ومندوب الجامعة العربية السابق في باريس السفير المتقاعد ناصيف حتّي. 

كما تردّد عن اقتراحه بتسليم وزارتي البيئة والتنمية الإدارية إلى السيدة منال مسلّم بعدما حُسمت حقيبتا الشؤون الاجتماعية والمهجرين إلى ممثل النائب طلال ارسلان في الحكومة الدكتور رمزي مشرفية ومعهما وزارة النازحين التي دمجت بالشؤون الاجتماعية.

Post Author: SafirAlChamal