بالاسماء والارقام: هذه نتيجة استشارات ما قبل الظهر

انتهت عند الواحدة من بعد ظهر اليوم الفترة الصباحية للإستشارات النيابية الملزمة، والتي شملت الرؤساء سعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام ونائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي وكتلة ″المستقبل″ وكتلة ″الوفاء للمقاومة″ وكتلة ″التكتل الوطني″ وكتلة ″اللقاء الديمقراطي″ وكتلة ″الوسط المستقل″ و″الكتلة القومية الاجتماعية″ وكتلة نواب الكتائب.

وفي نتيجة الإستشارات لفترة ما قبل الظهر تبين أن 23 نائبًا من بينهم الرؤساء الحريري وميقاتي وسلام لم يسمّوا أحدًا، فيما سمّى 21 نائبًا، ومن بينهم كتلة “الوفاء للمقاومة”، الدكتور حسان دياب، وسمّت كل من كتلة ″اللقاء الديمقراطي″ وكتلة نواب حزب الكتائب الدكتور نواف سلام (12 صوتًا).

بدأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الإستشارات النيابية الملزمة لتسمية الشخصية التي ستكلف لتشكيل الحكومة العتيدة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في مكتبه في القصر الجمهوري بلقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الذي أكتفى بالقول: “كل عام وانتم بخير والله يوفق الجميع”.

وعند العاشرة والدقيقة 45 ألتقى الرئيس عون الرئيس نجيب ميقاتي، الذي قال: أخيرا حصلت الاستشارات الملزمة التي كنا ننادي بحصولها اياما معدودة بعد الاستقالة، وخلال فترة الخمسين يوما لاحظنا كيف تطورت الامور حيث ان كل يوم تأخير كلفته كبيرة على الاقتصاد والاوضاع الاجتماعية لجميع اللبنانيين.

 وتابع: في كتلة الوسط المستقل التي ستشارك في الاستشارات، بحثنا هذا الصباح في موضوع التسمية ووضعنا معايير لرئيس الوزراء المستعد والذي ابدى استعداده لتولي هذه المهمة الصعبة. والمعايير هي قدرات هذا الشخص وحضوره وصفته التمثيلية ، وبصراحة رغم احترامي الشخصي للمطروحين لم نجد أحدا لديه هذه المواصفات وبالتالي لم نسم احدا واحتجبت عن التسمية.  

وعند الساعة الحادية عشرة إلتقى الرئيس عون الرئيس تمام سلام، الذي قال: “ما حصل ليل أمس من إخراج معلّب ومدبّر بموضوع التكليف قرّرت ألا أسمّي أحداً.

وعند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 15 إلتقى الرئيس عون نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي قال: كنت أعمل جاهدا ليكون الحريري مرشحا أما وقد شاء ألا يكون فيجب أن يكون هناك حكومة بأسرع وقت لمعالجة القضايا الأساسية لذا كانت تسمية حسان دياب.

وعند الحادية عشرة والنصف إلتقى عون كتلة تيارالمستقبلبرئاسة النائب سمير الجسروضمت النواب: رولا الطبش، نزيه نجم، محمد كبارة، هنري شديد، طارق المرعبي، محمد سليمان، سمير الجسر، ديما الجمالي، عثمان علم الدين، سامي فتفت، عاصم عراجي، محمد القرعاوي، بكر الحجيري، محمد الحجار، وليد البعريني، هادي حبيش.

بعد اللقاء أكد الجسر أن الكتلة لم تسم أحدًا وأننا نريد حكومة إختصاصيين.

وعمد الحادية عشرة والدقيقة 45 إلتقى عون كتلة الوفاء للمقاومة، التي ضمت النواب:محمد رعد، أمين شري، انور جمعه، ابراهيم الموسوي، حسين الحاج حسن، علي المقداد، ايهاب حماده، حسن عز الدين، حسين جشي، حسن فضل الله، علي فياض، علي عمار.

بعد اللقاء تحدث النائب رعد فقال: نأمل أن يوفق حسان دياب في حال سمته الاكثرية لترؤس الحكومة.

ثم التقى عون كتلة “التكتل الوطنيالتي ضمت النواب ::فريد الخازن، اسطفان الدويهي، مصطفى الحسيني.

بعد اللقاء قال النائب الخازن: التكتّل الوطني يرى أنّ البلد لا يمكن أن يستمرّ بلا حكومة ولذلك ارتأينا أن نسمّي حسّان دياب.

وعند الثانية عشرة والدقيقة 15 كتلة اللقاء الديمقراطي التي ضمت النواب: تيمور جنبـلاط، مروان حمادة، نعمه طعمـة، أكرم شهيـب، هنـري حلو، بلال عبد الله، هادي ابو الحسن، وائل أبو فاعور، فيصل الصايغ.

بعد اللقاء صرح النائب تيمور جنبلاط فقال: اللقاء الديمقراطي قرر تسمية نوّاف سلام.

ثم ألتقى كتلة الوسط المستقل التي ضمت النواب: جان عبيد، نقولا نحاس، علي درويش.

بعد اللقاء تحدث النائب عبيد فقال: الرئيس ميقاتي أبلغ موقف كتلة الوسط المستقل بالإمتناع عن التسمية وهذا لا يعني عدم التعاون في هذا الظرف الدقيق. نتمنّى تكليف رئيس على مستوى من الاقتدار والمسؤولية والاهم القدرة على جمع الناس.

ثم التقى عون الكتلة القومية الاجتماعية التي ضمت النواب :أسعد حردان، سليم سعاده، البير منصور. وقد سمّت الدكتور دياب.

وأخيرًا التقى  كتلة نواب الكتائب وضمت النواب: سامي الجميل، نديم الجميل، الياس حنكش. وقد سمّت الدكتور نواف سلام.

Post Author: SafirAlChamal