مفاجأة العقوبات الأميركية الأخيرة: طوني صعب مقرّب من وزير.. وهذه علاقته بحزب الله

قامت وزارة الخزانة الأميركية أمس الجمعة بإصدار رزمة عقوبات جديدة استهدفت شخصيات وشركات لبنانية متورطة بتمويل حزب الله. وشملت العقوبات كلاً من صالح عاصي وناظم سعيد أحمد، مشيرةً، إلى أنهما ″متهمان بغسل الأموال وتمويل مخططات إرهابية، ودعم حزب الله″.   

 غير أن اللافت في رزمة العقوبات هذه أنها شملت وللمرّة الأولى رجل أعمال من خارج بيئة حزب الله، وهو طوني بطرس صعب، وهو ما يتقاطع مع تصريح مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، لـالعربية الأخير، حيث أكد أن كل من يتورط في تمويل منظمة حزب الله الإرهابية معرّض للعقوبات، قائلاً إن أشخاصاً من كافة المذاهب والأديان متورطون بتمويل حزب الله.     

محاسب في شركة صالح 

وبحسب معلومات حصل عليها موقع العربية″  فإن طوني صعب هو رئيس قسم المحاسبة في شركة إنتر أليمنت التابعة لعاصي. ولدى هذه الشركة تعاملات عديدة في إفريقيا.   

 وينتمي صعب وهو في العقد الرابع إلى عائلة مارونية من بلدة تنورين التحتا (شمال لبنان) وهو متزوّج من رنا انطوان كرم من تنورين أيضاً، ولديهما ثلاثة أولاد ويسكن في منطقة كفرحباب في جبل لبنان.     

وفق المعلومات فإن صعب موجود في لبنان منذ مدة، بعدما تم إبلاغه بالاستغناء عن خدماته في شركة انتر اليمنت” المُدرجة على لائحة الإرهاب.   

 مقرّب من باسيل 

إلى ذلك، أشارت المعلومات إلى أن طوني بطرس صعب مقرّب جداً من رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، وهو ما وضعته مصادر مطّلعة لـالعربية في خانة الرسالة الموجّهة إلى باسيل بأنه قد يكون في دائرة العقوبات في المرحلة المقبلة بسبب دعمه لحزب الله.   

 وحرصت مصادر مطّلعة من بلدة تنورين على التأكيد لـالعربية أن أهالي البلدة بمعظهم معارضون لسياسة حزب الله ، وتورّط ابن البلدة طوني بطرس صعب في دعم حزب الله يتحمّل مسؤوليته هو فقط وليس البلدة ولا عائلته.   

 وأشارت وزارة الخزانة الأميركية في بيانٍ، إلى أن عاصي، قام بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لأحمد طباجة، وهو شخص قد تم حظر ممتلكاته ومصالحه بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

ساعد في دعم حزب الله  أما طوني صعب وبحسب البيان نفسه، فقد قام بمساعدة أو رعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لعاصي، وهو شخص قد تم حظر ممتلكاته ومصالحه بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.     

وكموظف في شركة إنتر أليمنت التابعة لعاصي، شارك صعب في تسهيل تحويل ملايين الدولارات لشركتي مينوكونغو وإنتر أليمنت وقدم وثائق هذه التحويلات لعاصي.   

 كما شارك صعب أيضا في تسهيل مدفوعات عاصي إلى طباجة.   

طوني صعب1-637119143171680768

Post Author: SafirAlChamal