هل يتم رفع سعر ربطة الخبز؟

على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، كشف الخبير الاقتصادي محمد زبيب أنّ ″نقابة اصحاب الافران تضغط لرفع سعر الخبز بذريعة انخفاض سعر الليرة ارتفاع اسعار المكونات غير القمح. وفق المعلومات، تفاوض النقابة لرفع سعر الربطة من 1500 ليرة الى 1750 ليرة، اي بنسبة 17%، او انقاص رغيف من وزن الربطة وابقاء السعر على 1500 ليرة″.

وتابع زبيب: للتذكير:هناك دراسة سابقة للازمة الراهنة، اعدّت لصالح وزارة الاقتصاد والتجارة، تقدّر متوسط كلفة انتاج ربطة الخبز بما بين 750 ليرة و850 ليرة، اي ان الافران تربح في الربطة الواحدة 650 ليرة على الاقل، او ما نسبته 43% من سعر البيع في الافران مباشرة من دون وسيط، وهذا هامش ربح مرتفع”، مضيفاً: “امّا الكلفة خارج الافران، اي في الدكاكين ونقاط البيع، فترتفع ما بين 60 ليرة و100 ليرة تبعا للمسافات وكلفة النقل، ما يعني ان الكلفة تصبح بحدود 950 ليرة، وهامش الربح هو 550 ليرة، او ما نسبته 37%..

وأوضح زبيب أنّه لا يوجد اي مبرر لرفع سعر ربطة الخبز. ولا سيما ان الافران تبيع الربطة بالسعر نفسه في الدكان، وبالتالي تجني ربحا اضافيا (نحو 100 ليرة) يمكن تخفيضه لتعويض ارتفاع الكلفة المزعوم.

وختم زبيب سلسلة تغريدته: الحرب الطبقية علينا تستعر، من المصارف الى رغيف الخبز. ولا خيار لنا الا المواجهة لكسر شبكات المصالح المصرفية والتجارية الاحتكارية التي تتحكم بالدولة والمجتمع والاقتصاد.

وتأتي هذه التغريدات بعدما انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لربطة خبز بلغ وزنها 885 غراماً في حين أنّه ينبغي أن يكون 1000 غرام، كما هو مدوّن على الكيس.

Post Author: SafirAlChamal