ستة أشهر صعبة أم ثلاث سنوات؟… مرسال الترس

أما وقد وضع المسؤول الاميركي السابق جيفري فيلتمان اللبنانيين أمام إحتمالين لا ثالث لهما:”الفقر المدقع أم الرخاء المحتمل”، فعليهم أن يختاروا ما يناسب مستقبل بلدهم وأولادهم، وعدم البقاء في منطقة رمادية لم تؤدِ يوماً الاّ الى المزيد من الفراغ والضياع!

صحيح ان “العزيز” جيفري ليس في موقع المسؤولية في الوقت الحاضر، ولكنه أدلى بمواقفه وأرائه كخبير في الشؤون اللبنانية والشرق أوسطية أمام إحدى لجان الكونغرس الممسوك جيداً من اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الاميركية كما يؤكد معظم المراقبين والمتابعين.

فـ “الفقر المدقع” سيكون مصير اللبنانيين وفق رأي السيد فيلتمان إذا لم يرضخوا للطلبات الاميركية ومن يدور في فلكها لجهة تنفيذ ما يطلب منهم ولاسيما للقضايا المحورية وأبرزها:

أولا: التصويب على حزب الله كمقاومة في وجه اسرائيل من أجل جرّه الى مواجهة مع تنظيمات محلية، إما طائفية أو مذهبية أو حزبية، بغرض إضعافه وضعضعة قوته وصولاً الى نزع سلاحه، طالما أنه في عقيدته متمسك بالعداوة مع الدولة اليهودية التي أغتصبت فلسطين.  

ثانيا: التساهل في ترسيم الحدود (البحرية تحديداً) كي تستطيع اسرائيل تنفيذ مخططاتها في السيطرة على الثروات النفطية والغازية بما يخدم استراتيجياتها في هذا الشرق والعلاقة مع اوروبا.

ثالثا: حجز حصة وازنة لواشنطن في الثروة “الهيدروكربونية ” اللبنانية في المياه الاقليمية.

رابعا: القبول بتوطين الفلسطينيين في لبنان لكي تساهم واشنطن بحذف الديون المتراكمة على الدولة اللبنانية والتي تخطت المئة مليار دولار وهو الامر الذي أشار اليه صراحة المستشار الاساسي للرئيس الاميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنير قبل اسبوعين.

واذا ما تم تأمين هذه الشروط وما يرتبط بها، فسيكون للبنانيين الأمل في العيش بـ “رخاء محتمل” وفق إقتراحات فيلتمان، أي غير مضمون. وبمعنى مجازي كـ “أمل إبليس في الجنة”، وهو ما عاشت عليه الشعوب العربية التي وقّعت اتفاقات سلام مع اسرائيل، أو أقامت علاقة ما، علناً او سراً، وأبرزها مصر والأردن ناهيك عن النتائج الصادمة لاتفاقات أوسلو مع الفلسطينيين.    

 وفي حين يرى بعض المراقبين أن تداعيات الازمة التي انطلقت مع الحراك الشعبي ستمتد لستة أشهر على أقل تقدير، أكدت شخصية شمالية على ارتباط وثيق بالادارة في واشنطن، أن التداعيات المشار اليها لن تطوي أوراقها المتشابكة والمتداخلة مالياً واجتماعياً قبل سنتين أو ثلاث سنوات وسط مرحلة من عض الاصابع المؤلمة جداً بالنسبة للمواطنين في العديد من المفاصل، وفي كثير من الأحيان.


فيديوهات قد تعجبك:

  1. بالفيديو والصور: اقفال محلات الصيرفة في طرابلس

  2. بالفيديو: المتظاهرون ينتفضون بوجه محافظ عكار ويطالبونه بفتح ملفات البلديات

  3. بالفيديو: لحظة وقوع حادث السير المروّع الذي أدى لسقوط ضحيتين

  4. بالفيديو: عناصر حزبية تشتبك مع المتظاهرين على جسر الرينغ


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


لمتابعة اهم واحدث الاخبار في لبنان والعالم اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. ديوك وصيصان يتسابقون على دجاجة الدولة!… مرسال الترس

  2. الاصلاح يستوجب إطاحة رؤوس مسؤولة!… مرسال الترس

  3. باسيل المُستفِز.. هل حفظ درس الشارع؟… مرسال الترس


 

Post Author: SafirAlChamal