عندما يتحدث الاميركيون عن بصماتهم في لبنان!… مرسال الترس

بالرغم من مرور اربعة عقود ونصف على بداية حرب السنتين التي أمتدت لخمس عشرة سنة، ما زال اللبنانيون يختلفون على: ما اذا كانت تلك الحرب داخلية بحتة او بتدبير خارجي! الى أن جاءهم الحراك في السابع عشر من تشرين الاول 2019 ليوقعهم في الحيرة مجدداً: هل ما حصل هو نتيجة انعكاسية لالآمهم، ام هو تدخل خارجي مدروس بهدف خنق حزب الله؟

 الثابت وفق رأي العديد من المراقبين ان بداية الحراك جاءت من وجع الناس ومعاناتهم، ليعمل الخارج (الاميركي تحديداً) وسريعاً على الاستغلال والتوجيه وفق اجنداته التي تصب في خانة مصالحه ومصالح حلفائه وفي طليعتهم اسرائيل. وهذا ما كشفه علناً السفير الاميركي السابق في بيروت جيفري فيلتمان أمام لجنة فرعية للشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي. حيث كشف كل الأوراق: ومن يعمل لزعزعة لبنان ولأية أهداف؟

فـ″العزيز″ جيفري كما كان يحلو لقوى الرابع عشر من آذار تسميته لأنه كانت له اليد الطولى في بلورتها إثر استشهاد الرئيس رفيق الحريري، والذي كانت له ″بصمات″ فاضحة في السياسة اللبنانية، لم يخف أن أيدي المخابرات الاميركية كانت حاضرة في ما يجري في لبنان.

فبعدما ذكر “الملاك الحارس″الاميركي كلمة حزب الله 49 مرة خلال مداخلته، قال متسائلاً: ″ماذا لو استغلت روسيا موانئ لبنان الثلاثة ومخزونات الهيدروكربون البحرية؟ فانها ستفوز في شرق وجنوب المتوسط، على حسابنا″. والقلق أيضاً من تنامي النفوذ الصيني، وصعوبة مقاومة اللبنانيين تقنية الجيل الخامس الصينية. ليخلص: إلى أن لبنان هو ″مكان للمنافسة الاستراتيجية العالمية″، ليؤكد صراحة:″إذا تنازلنا عن الأرض، سيملأ الآخرون الفراغ بسعادة″. وذلك ما يبرر التدخل الاميركي!

 وينتقل السيد فيلتمان الى توصيف ما يحصل وأهدافه فيقول:″إن الجمهور مرهق وغاضب من الخطاب الطائفي والأعذار التي يستخدمها القادة السياسيون لتعزيز مصالحهم السياسية والمالية الضيقة. نتيجة لذلك، يخضع النظام السياسي اللبناني برمته إلى تدقيق علَني عدائي، وليس ″حزب الله″ إلّا هدفاً لهذا التدقيق″.

وبذلك كشف بصراحة خلفيات ما يرسمه المخططون الاميركيون وحلفاؤهم.

ثم تحدث فيلتمان بصراحة مفرطة عن النيات المبيتة فقال:″ بما أن مصالحنا الوطنية ومصالح حلفائنا الإقليميين ستتأثر بما يحدث في لبنان، فإننا نتحمّل مسؤولية توضيح وجهات نظرنا من خلال عملنا وبكلماتنا″.

ولم يكتف بذلك بل ذهب الى حد التهديد بالقول:″ يستحق اللبنانيون أن يفهموا تماماً الآثار المترتبة على القرارات التي يتخذونها في شأن التعيينات والسياسات الحكومية″.

 ليختم مخيراً اولئك اللبنانيين بين شرّين إما:″ الطريق المؤدّي إلى الفقر الدائم أو الرخاء المحتم″!

فبناء على ما تقدم، ولكل الذين يصرّون على عفوية الحراك دون أي أمر آخر، ينصحهم المتابعون بسماع ما قاله جيفري فيلتمان جيداً وقراءة ما بين سطوره!


فيديوهات قد تعجبك:

  1. بالفيديو: احراق ″مجسم الثورة″ في ساحة الشهداء

  2. بالفيديو: لبنانية ″حامل″ تتعرض لهجوم وضرب في استراليا

  3. بالفيديو: جرحى باشكال في رياض الصلح.. وتوقيف عدد من المتظاهرين

  4. بالفيديو: عنصر أمن يبكي خلال التظاهرات


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


لمتابعة اهم واحدث الاخبار في لبنان والعالم اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. ديوك وصيصان يتسابقون على دجاجة الدولة!… مرسال الترس

  2. الاصلاح يستوجب إطاحة رؤوس مسؤولة!… مرسال الترس

  3. باسيل المُستفِز.. هل حفظ درس الشارع؟… مرسال الترس


 

Post Author: SafirAlChamal