كارثة حقيقية تهدد اسطنبول

نشرت صحيفة ″يني شفق″ التركية تقريراً حذّرت بموجبه من أنّ كارثة حقيقية تهدد مدينة إسطنبول، بسبب انخفاض مستوى المياه، الأمر الذي ينذر بخطر حدوث جفاف. 

وأوضحت الصحيفة أنّه بسبب تراجع مستوى الأمطار خلال فترة الصيف والخريف، انخفض منسوب المياه داخل السود الأرضية بشكل كبير.

  ولفتت الصحيفة إلى أن مدينة إسطنبول تستهلك مليونين و643 ألف متر مكعب من المياه يوميا، قائلةً إنّه ولم يتبقَ من المياه سوى ما يكفي لـ″100 يوم″.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في إدارة المياه والصرف الصحي بإسطنبول ISKI ، قولها إنّ نسبة المياه داخل السدود وصلت إلى 38،79 بالمئة فقط اعتبارا من أمس السبت.  وذكرت أن نسبة المياه في البحيرات والخزانات السبعة التي تمد إسطنبول بالمياه الجوفية إنخفضت بشكل كبير.

  وفي التفاصيل، أشارت إلى أن نسبة المياه انخفضت في البحيرات والسدود التي تزود مدينة إسطنبول بالمياه من 868 مليون و683 ألف لتر مكعب إلى 380 مليون متر مكعب. 

وتابعت، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن نسبة العجز المائي في السدود بلغت 10 بالمئة، وأن استهلاك إسطنبول اليومي يقدر بـ 2 مليون و643 ألف متر مكعب، فإنه حسب المعطيات والتقديرات الموجودة فقد بقي من المياه الجوفية ما يكفي المدينة حوالي 100 فقط. 

وفي هذا السياق، أوضحت المختصة بالأرصاد الجوية بجامعة إسطنبول التقنية، سيفين أسليهان، أنّ نسبة تساقط الأمطار في تركيا وخاصة إسطنبول تراجعت بشكل كير خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى أقل من المتوسط. 

وأضافت أنه خلال الـ30 عام الماضية، تناقص معدل سقوط الأمطار والثلوج، وإن لم تحصل إسطنبول على أمطار وافرة هذا الشتاء فسيصيبها الجفاف.

Post Author: SafirAlChamal