أوّل رئيسة تحرير لبنانية لـ″فايننشال تايمز″.. من هي؟

عيّنت صحيفة ″الفايننشال تايمز″ البريطانية التي تطبع أوراقها باللون البرتقالي الفاتح اللبنانية رولا خلف، رئيسة لتحريرها من بعد ليونيل باربر الذي سيغادر الصحيفة بعد 14 عاماً من توليه رئاسة التحرير (2005)، وبعد 34 عاما من انضمامه إليها.   

وخلف التي انضمّت إلى صحيفة  ″الفايننشال تايمز″ عام 1995 كمراسلة لشمال إفريقيا، هي أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ تأسيس الصحيفة عام 1884، وبذلك، تنضم خلف إلى كاثرين فاينر، رئيسة تحرير صحيفة الـ ″غارديان″ البريطانية. 

 وكانت خلف قد عملت ككاتبة في مجلة فوربس في نيويورك، وهي حاصلة على الماجستير من كلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا.   وتشغل الصحافية اللبنانية منصب نائبة رئيس تحرير “الفايننشال” منذ العام 2016، وترأس شبكة تضمّ أكثر من 100 مراسل حول العالم، وقد أطلقت مؤخرًا “أسرار التجارة”، وهو محتوى جديد يركز على التجارة العالمية وساهمَت بتحفيز المبادرات في غرفة الأخبار في الصحيفة، لا سيما تلك التي تركز على زيادة عدد القراء من النساء وعلى مهاراتهنّ. 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ خلف كانت تعمل في تحرير القسم الأجنبي من خلال الإشراف على العمل في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. وقبل ذلك، تولّت منصب رئيسة تحرير شؤون الشرق الأوسط وأطلقت نسخة خاصة بالمنطقة ورأست تغطية المراسلين للربيع العربي.

ونالت خلف العديد من الجوائز المرموقة، بينها في العام 2013، حين حصلت على جائزة الصحافة الأجنبية التي تمنحها رابطة الإعلام، عن قصة إخبارية حول قطر، وفي العام 2009 منحت جائزة تشجع على السلام من خلال وسائل الإعلام.   

وقالت في تغريدة عبر حسابها الخاص على موقع تويتر: إنه لشرف كبير تعييني رئيسة لتحرير (فايننشال تايمز) أعرق مؤسسة صحافية في العالم”، مضيفة: “أتطلع لاستكمال إنجازات ليونيل باربر الاستثنائية، وأشعر بالامتنان لإرشاداته طوال السنين.

Capture-637091848966803338

Post Author: SafirAlChamal