لقاء حول قطاع الصيد البحري في ″العزم الثقافي″ برعاية الوزير اللقيس‎

برعاية وزير الزراعة حسن اللقيس ممثلا بالمستشار ابراهيم حاوي، استضاف مركز العزم الثقافي لقاء لمناقشة تحديث قطاع الأسماك البحرية والقوانين والتشريعات والقرارت التنظيمية المتعلقة بها، بحضور المكلف بمتابعة ملف صيادي الاسماك في تيار  ″العزم″ عبد الرحمن يحيى، رئيس الدائرة الريفية والثروات الطبيعية المهندسة رانية وردان، رئيس نقابة صيادي الأسماك في الشمال جمال عكرا، رئيس  تعاونية صيادي الأسماك في الشمال أحمد عكرا، ونائب رئيس محمية جزر النخيل نهاد الزيلع.

بداية كانت كلمة  ترحيب بالصيادين  للمهندسة رانيا وردان، ثم تحدث رئيس مصلحة الصيد المائي والبري المهندس عماد لحود الذي تناول واقع  الصيد البحري في لبنان ومساحة مناطق الصيد التي تمتد على طول الشاطئ اللبناني بمسافة  210 كلم.

كما تطرق إلى سبل اهتمامات وزارة الزراعة بالصياد للحفاظ على الثروة السمكية والصياد في آن معا عبر تحديث القوانين بناء على الدراسات المتخصصة، وعبر نظام ترخيص الصيد ومكننته والارتقاء والتوعية. ولفت أيضا إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتردي للصيادين، وجهود الوزارة في تأمين الحماية الاجتماعية لهم، ليكون ذلك حافزا لغيرهم لتعلم هذه المهنة. كما  تناول تنظيم الرخص وآليته، بما يراعي الوضع الاجتماعي والاقتصادي للصياد، لافتا الى مشاكل الثروة الحيوانية التي تهدد بعض أنواع السمك بالانقراض بسبب التلوث البيئي والصيد الجائر.

ثم تحدث مستشار الوزير اللقيس ابراهيم حاوي لافتاً إلى أن هذا اللقاء جاء ضمن سلسلة لقاءات مع الصيادين والمعنيين بقضية الصيد البحري على طول الشاطئ اللبناني بهدف التشاور معهم، حيث إنه لا يمكن تنظيم هذا القطاع الا بالتشاور معهم، لترجمة أفكارهم عبر قوانين وقرارات تراعي المصلحة العامة ومصلحة الصيد للحفاظ على هذه المهنة وتطويرها وصيانة كرامة أرباب هذه الحرفة، ولفت أخيرا إلى الاهتمام الرسمي بقطاع الزراعة بالتنسيق مع الرئيس سعد الحريري وخاصة بما خص الصيد البحري. 

في الختام دار نقاش تمحور حول الخطوات الواجب اتخاذها لتعزيز قطاع الصيد البري والبحري، والعمل على تثقيف الصيادين بيئياً بما ينعكس إيجاباً على القطاع عموماً. 


فيديو:

  1. بالفيديو: جعجع يرقص الدبكة

  2. بالفيديو: وديع الشيخ يسقط على المسرح

  3. بالفيديو: رامز جلال ينجح أخيراً في تنفيذ مقلب في أحمد حلمي ومنى زكي

  4. بالفيديو: مقتل سائق واصابة جندي في الجيش ومحامية


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


 

Post Author: SafirAlChamal