تيار العزم في الضنية ينظم ندوة حول التلوث البيئي

تحت عنوان ″التلوث البيئي في الضنية…الأسباب ،الحلول، ودور البلديات والمجتمع المدني″، نظم تيار ″العزم″- الضنية ندوة علمية حاضر فيها كل من الدكتورجلال حلواني، الدكتور فضل الله يخني، والمهندسة ميرنا شاهين، بحضور الوزير السابق أحمد فتفت، وحشد من الفاعليات السياسية والاجتماعية ورؤساء البلديات والمخاتير، وذلك في “مجمع الضنية للرعاية والتنمية” في سير الضنية .

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيبية باسم تيار “العزم” – الضنية، ألقاها منسق التيار الدكتور محمود لاغا، وشدد خلالها على أن “تحمل المسؤولية  لإنماء الضنية يجب أن يكون على عاتق أبنائها  خاصة وأن هذه المنطقة تختزن إمكانيات بشرية وطبيعية واقتصادية كبيرة”.

ثم القى رئيس قسم الصحة والبيئة، ومدير مختبر علوم البيئة والمياه في كلية الصحة بالجامعة اللبنانية – الفرع الثالث الدكتور جلال حلواني كلمة عدد فيها المزايا الطبيعية لمنطقة الضنية، ملخصاً مشاكلها البيئية بشح المياه وغياب شبكات الصرف الصحي، إضافة إلى غياب منظومة متكاملة للري، وعدم وجود إدارة متكاملة لملف النفايات الصلبة.

وشدد حلواني على  ان حل مشاكل المياه يستوجب تحديث المخطط التوجيهي للادارة المتكاملة لمصادر المياه في الضنية ليشمل :

أولا: حصر كل الينابيع الغزيرة وتخصيصها للشرب.

ثانيا: استحداث حرم للينابيع لحمايتها من التلوث.

ثالثا: استكمال بناء الخزانات وربط كل القرى والبلدات بشبكة مياه حديثة ومتطورة

رابعا: مد شبكات صرف صحي في كل البلدات ومراقبة جور الصرف الصحي.

خامسا: بناء محطة لمعالجة المياه المبتذلة.

سادسا: تشجيع البرك الجبلية لتجميع مياه الامطار وذوبان الثلوج.

سابعا: الانتهاء من اعمال سد بريصا.

من جهته  الدكتور فضل الله يخني شدد على أن أنّ البلدية للجميع وتعنى بالجميع، معتبراً أن الخلل في الأداء البلدي وبشكل موضوعي يعود الى عاملين الأوّل داخلي وهو يتمثّل في ضعف النخب القيادية التي مارست العمل البلدي ونقص الخبرة لدى أغلبية مكوّنات المجلس وعدم الانسجام بين أعضائه. وغياب الرؤية وعدم المساءلة والشفافية والحوكمة .ولفت الى ان العامل الآخر يتجسّد في غياب المشاركة والتعامل مع المجتمع الأهلي والمنظّمات الدوّلية والشحّ المالي وكذلك الروتين الاداري مع الجهات المعنيّة.

وأضاف: إن  الدور البلدي يقوم على التفاعل مع أهل البلدة والمجتمع المدني والالتقاء بهم ومعرفة مشاكلهم ووضع تصوّر للنهوض بالحياة العامّة عبر المشاركة في وضع الخطط وتحديد الأولويات.

بعد ذلك تحدثت المهندسة الزراعية ميرنا شاهين بداية عن مفهوم البيئة العام “التي تشمل عناصر الحياة الخمسة التربة والهواء والتربية الحيوانية والكائن البشري والمياه، وبالتالي فإن أي خلل يصيب أحد هذه العناصر يؤثر سلباً على بيئتنا”.

واضافت: “في الضنية أثر التلوث اقل من غيره بسبب انتشار المناطق الخضراء المشجرة ولكن رش المبيدات والسموم بشكل غير علمي يؤدي إلى أضرار صحية لدى المزارع الذي عليه ان يعتمد أسلوب خاص في عملية الرش”.

كما أشارت شاهين إلى مشكلة “النفايات وضرورة معالجتها بطريقة صحية بعيداً عن الحرق أو الطمر غير المدروس”. لافتة الى ضرورة معالجة مشكلة الصرف الصحي التي تسبب بتلوث الأنهار والينابيع.

و شددت شاهين  في نهاية كلامها على ضرورة تشييد محطات  تكرير وانشاء محميات المناطق الخضراء وإقامة السدود والحد من الصيد العشوائي.


فيديو: 

  1. بالفيديو: في لبنان اكبر ″مرجوحة″ في الشرق الاوسط

  2. بالفيديو: في لبنان.. طفل يسقط من شرفة منزل ذوية

  3. بالفيديو: وديع الشيخ يسقط على المسرح

  4. بالفيديو: جعجع يرقص الدبكة


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


 

Post Author: SafirAlChamal