mostfaaa

ندوة عن تاريخ قلعة مصطفى آغا بربر في إيعال ودعوات لتأهيلها

أقيم في ساحة البير داخل قلعة مصطفى اغا بربر في ايعال – قضاء زغرتا، ندوة ثقافية عن ″قلعة مصطفى اغا بربر: تاريخ وتطلعات″، برعاية وزارة الثقافة وبدعوة من بلدية ايعال ومنتدى ″قيمنا″ للثقافة والحوار، في حضور النائب اسطفان الدويهي، انطونيو معوض ممثلا رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الوزير السابق بيار رفول، عضو المكتب السياسي في تيار المرده فيرا يمين ممثلة رئيسة جمعية الميدان ريما فرنجيه، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية ايعال حاتم ديب ومهتمين.

بعد النشيد الوطني، تحدث امام جامع البلدة الشيخ عبد الحبيب غني ورحب بالحضور في “رحاب قلعة اثرية غنية بتراثها وتاريخها العريق”، ودعا “الى الاهتمام بها وتحسينها تمهيدا لوضعها على الخارطة السياحية”.

ثم القى فهد الباشا كلمة المنتدى وقال:”الندوة هادفة والهدف فيما تشهدون، أيها الشهود على الإهمال، نأمل أن نشهد معا يوما على العناية للتأهيل، والتاريخ هو حاضر يدفع به الماضي الى المستقبل”.

بعدها تناول البروفسور خالد مصطفى مرعب أهمية التاريخ وعلاقته غير المنفصلة مع الحاضر والمستقبل، ونشأة مصطفى بربر وكيفية وصوله لحاكمية طرابلس التي كانت تمتد من المعاملتين جنوبا حتى اللاذقية شمالا، مرورا ببعض الصراعات. 

بدورها تحدثت عالمة الآثار جوان فرشخ بجالي عن الفرق بين القلعة والمعلم الأثري، ودعت الى “إعادة الحياة الى قلعة مصطفى آغا بربر، عبر اعادة تأهيلها والحفاظ على الحياة التاريخية فيها، عن طريق تحويلها الى مكان يستضيف النشاطات الثقافية والفنية والتراثية”.

Post Author: SafirAlChamal