متى سيُرفع أداء المسؤولين الى مستوى ″لبنان فوق الجميع″؟…. مرسال الترس

غريب أمر المتعاطين بالشأن العام في لبنان، كيف أنهم ″يقّبرون″ بعضهم صباحاً على خلفيات حزبية ومصالحية، ويتحالفون ظهراً انطلاقاً من معطيات طائفية ومناطقية، ويسهرون ويدبكون ليلا على أنغام لبنان يا قطعة سما. فيما الوطن يتشلع اجتماعياً، ويتداعى مالياً واقتصادياً، ويتناحر ابناؤه دائماً على القضايا المصيرية، فيقدمون باستمرار أجّل الخدمات كهدايا لاعدائهم!

مناسبة هذا الكلام ليس تصريحات عابرة تطال قضايا ثانوية، بل مناقشات يُفترض أن تكون جادة ومسؤولة على مدار الساعة حول مسائل انمائية، تكاد تتحول بين لحظة وأخرى الى صراع طائفي من أجل حفنة من الدولارات المفقودة، أو المصالح المرصودة!

فمن يتابع العلاقات والمواقف منذ سنوات بين وزراء ونواب ومسؤولي ومناصري التيار الوطني الحر وحزبي الكتائب والقوات اللبنانية يخرج بقناعة أنهم يتجهون لتدمير بعضهم بعضاً، أو السعي لازالة الخصم من الوجود اذا استطاعوا لذلك سبيلا! وفجأة، وبقدرة قادر، ومن دون مقدمات توافق “الفرسان الثلاثة” وبخلفيات انتخابية تنافسية محضة، على توجيه اللوم الحاد الى رئيس الحكومة سعد الحريري لأنه طلب سحب مشروع قانون في مجلس النواب لاستكمال مشاريع تنموية في منطقة المتن نتيجة عدم توافر الاموال ووضع الخزينة البالغ التعقيد.

ليس دفاعاً عن الحريري الذي أدّت سياسات تياره المالية والاقتصادية والاجتماعية منذ ثلاثة عقود الى تكديس دين على اللبنانيين بمئة مليار دولار والى وضع اقتصادي واجتماعي لا تحسدنا عليه الصومال وبنغلادش وامثالهما، ولكن إذا كان النواب المسيحيون المشار اليهم لا يدركون حجم المشكلة في لبنان فتلك مصيبة، واذا كانوا يدركون ويزايدون على بعضهم انتخابياً فتلك كارثة أكبر.

ذكّرني صديقي الدكتور ايليا ايليا الذي أجرى يوما دراسة حول تطور قوانين الانتخابات في المانيا، أن مسؤولي تلك الدولة وبعد صراعات دامية عرقية وإتنية طويلة في ثلاثينيات القرن الماضي قرّروا إعادة بناء الانسان تحت شعار “المانيا فوق الجميع”، وبدأوا بتعليم المرأة حتى وصلوا الى ما هم عليه من تطور.

 فهل يجب علينا في لبنان البدء باعطاء الدروس الوطنية للسياسيين كي نستطيع بناء وطن  يبدو أنه غير مقدّر له أن يخرج من عذاباته، طالما أن الآداء السياسي على هذه المستويات من النكايات والتناحر والفوضى المؤدية الى الانتحار؟.    


فيديو:

  1. بالفيديو: في لبنان مطاردة هوليودية.. شاهدوا ما حصل

  2. بالفيديو: اشكال وتدافع بين طلاب ″القوات″ و″حزب الله″ في القديس يوسف

  3. بالفيديو: لحظة انهيار جسر فوق خليج شرقي تايوان

  4. بالفيديو: فتاة تقوم بـ″فعل فاضح″ أمام أبراج الكويت وتشعل غضباً عارماً


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. من يقصد البطريرك الراعي بإهمال الخطوات الاصلاحية؟… مرسال الترس

  2. هل ستتعثر مسيرة الحريري وينجحون باقصائه؟… مرسال الترس

  3. السلطة تراهن على لامبالاة اللبنانيين!… مرسال الترس


 

Post Author: SafirAlChamal