البيان الختامي للمنتدى الدولي للصحفيين المسلمين في سانت بطرسبرغ الروسية: لضرورة التصدي للأخبار الخاطئة… روسيا ـ غسان ريفي

أوصى المنتدى الدولي الخامس للصحفيين والمدونين المسلمين الذي نظمته مجموعة الرؤية الاستراتيجية .. ″روسيا والعالم الاسلامي″ في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية يومي 26 و27 أيلول سبتمبر 2019، بضرورة العمل على التصدي للأخبار الخاطئة، وعلى حث وسائل الإعلام على الاسترشاد بحزم بمبادئ أخلاقيات الصحافة، والوفاء بأمانة ونزاهة واجبهم المهني، الذي يتماشى مع الأحكام المعتمدة في حزيران/ يونيو 2019، في ميثاق تونس العالمي لأخلاقيات الصحفيين.

المنتدى الذي حضره أكثر من 50 صحافياً أجنبياً وروسياً يمثلون وسائل الإعلام المشهورة عالمياً وإقليميا، فضلاً عن خبراء دوليين في مجال المعلومات وعدد من المسؤوليين رفيعي المستوى من الروس والأجانب، إفتتحت جلسته العامة تحت عنوان: تأثير وسائل الإعلام على الرأي العام وتشكيل جدول الأعمال الدولي، حيث تحدث نائب رئيس مجموعة الرؤية الإستراتيجية روسيا – العالم الإسلامي، الحائز على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية فريد محمدشين. كما تلقى المشاركون في المنتدى، وبحرارة، تحيات رئيس جمهورية تتارستان، رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية رستم مينيخانوف، ونائب رئيس مجلس اتحاد الجمعية الفيديرالية للاتحاد الروسي الياس سالاموفيتش أوماخانوف.

وخلال أعمال المنتدى، تم تنظيم ثلاث جلسات مختلفة المحاور-  الحروب الإعلامية والنفسية وتأثيرها على الرأي العام وعلى تشكيل الأجندة الدولية، والأخبار المزيفة: الاستجابة ورد الفعل المضاد، وحول حرية الصحافة في إطار حقوق الإنسان، وبعد ذلك شرع المشاركون الروس والضيوف الأجانب إلى إلقاء كلماتهم، تلتها مناقشات واسعة حول القضايا الأكثر إلحاحاً في وسائل الإعلام.

واستمع المشاركون في المنتدى باهتمام كبير إلى مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في العاصمة موسكو، فلاديمير كوزنيتسوف، والنائب الأول لمدير عام وكالة أنباء “تاس” ميخائيل كالميكوف، ومدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين، والمنسق الخاص في وزارة الخارجية الروسية للاستخدام السياسي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إدوارد تشيرنوخين.

الغرب يستخدم وسائل الإعلام للتلاعب بالرأي العام

كما أبدى المشاركون في المنتدى ملاحظاتهم التي تمحورت على ان تصرفات الغرب، التي غالباً ما تكون مسيّسة، تؤدي إلى زيادة في التوتر وتصاعد النزاعات في أجزاء مختلفة من عالمنا، مما يؤدي إلى تعميق الانقسام العالمي على أسس عرقية ودينية وغيرها، وغالباً ما تستخدم بعض القوى الغربية وسائل الإعلام لفرض أجندتها الأنانية والتلاعب بالرأي العام. كما أيّد المشاركون في المنتدى الأفكار التي عرضها وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، في مقاله “العالم على مفترق طرق ونظام العلاقات الدولية للمستقبل”، والذي نُشر عشية بدء اجتماعات الدورة السنوية الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تم توزيع نص المقال على المشاركين فيه عشية المنتدى.

المزيد من التنسيق بين الصحفيين المسلمين الروس والأجانب

أشار غالبية المتحدثين إلى الحاجة للمزيد من التنسيق الوثيق بين الصحفيين المسلمين الروس والأجانب، للتصدي لظاهرة انتشار المعلومات الخاطئة. وفي هذا الصدد، العمل على حث وسائل الإعلام على الاسترشاد بحزم بمبادئ أخلاقيات الصحافة، والوفاء بأمانة ونزاهة واجبهم المهني، الذي يتماشى مع الأحكام المعتمدة في حزيران/ يونيو 2019، في ميثاق تونس العالمي لأخلاقيات الصحفيين.

وأكد المشاركون في المنتدى على أن روسيا ودول العالم الإسلامي، بعد توحيد جهودهم، يمكن أن يسهموا مساهمة كبيرة في تحسين الوضع السياسي والروحي في العالم، حيث أن مواقفهم من القضايا الدولية والإقليمية الحالية قريبة من بعضها بعضا او متطابقة.

وأشار المشاركون في المنتدى إلى أهمية ضمان الأمن في مجال تكنولوجيا المعلومات وتحسين الإطار التنظيمي في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك حاجة متزايدة للتحقق من المعلومات المنشورة، بالنظر إلى الزيادة الكبيرة في عدد “الأخبار المزيفة والملفقة” في العالم، والتي في بعض الحالات تهدّد بشكل مباشر كل من الأمن القومي للدول ذات السيادة والاستقرار في العالم ككل.

كما دعا المشاركون في المنتدى إلى الحاجة لتطوير برنامج شامل، لمنع ولمحاصرة الأفكار المتطرفة والراديكالية في مجال المعلومات (وسائل الإعلام، المدونات، الشبكات الاجتماعية)، وكذلك قواعد استخدام الإنترنت.

وقد تقرر الاستمرار في ممارسة تنظيم منتديات إعلامية سنوية، فضلاً عن عقد منتديات إقليمية ودولية منفصلة الأحداث في هذا الموضوع. 

juu22


 فيديو: 

  1. بالفيديو: حطم السيارات المركونة في الدورة

  2. بالفيديو: صراخ واشكال على متن طائرة متجهة من بيروت الى انطاليا

  3. بالفيديو: اشتباكات واطلاق قذائف صاروخية والأهالي يناشدون الجيش

  4. بالفيديو: فضيحة غذائية في احد المطاعم اللبنانية


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. المنتدى الدولي الخامس للصحفيين المسلمين: للخروج من الفوضى الاعلامية التي تجتاح العالم… روسيا ـ غسان ريفي

  2. عضو مجموعة الرؤية الاستراتيجية الدكتور وسيم قلعجية: روسيا تسعى الى إطلاق نظام الأمن الجماعي في الشرق الأوسط

  3. ميقاتي يقرع جرس الانذار بالاتجاهين.. هل وصلت الرسائل؟… غسان ريفي


 

Post Author: SafirAlChamal