كأس ديفيس: فوز صعب لأوزباكستان على لبنان(3-2) في سلسلة نهائية مثيرة

حسمت اوزباكستان(المصنفة 25  في العالم)  مواجهتها مع لبنان(المصنف 39 في العالم) بصعوبة (3-2)  في نهائي المجموعة الآسيوية – الأوقيانية الأولى لمسابقة كأس ديفيس  التي استضافها  الاتحاد اللبناني للتنس على الملعب الأول للنادي اللبناني للسيارات والسياحة برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وبذلك تأهلت اوزباكستان الى تصفيات  المجموعة العالمية بينما بقي لبنان في مصاف المجموعة الآسيوية – الأوقيانية الأولى. وبعد التعادل(1-1) في اليوم الأول اقيمت السبت ثلاث مباريات. تقدّم الحضور رئيس الاتحاد اللبناني للعبة أوليفر فيصل ونائباه عارف مارديني وباتريك مخباط والأمين العام ألان صايغ واعضاء الاتحاد ونائب رئيس النادي المضيف نبيل كرم  والأمين العام  كميل اده وامين المال المحامي ايلي آصاف ورئيس اللجنة الرياضية  سيرج زوين  وعدد  من اعضاء مجلس الادارة والمحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة ومدير عام النادي المضيف شربل جرجس وحشد كبير من هواة اللعبة ملأ مدرج الملعب الأول وجوانب الملعب.

وفي تفاصيل مباريات السبت فاز في فئة الزوجي سنجار فايزييف وجورابيك كريموف(اوزباكستان) على بنجامين حسن وجيوفاني سماحة(لبنان) بمجوعتين  لواحدة. في المجموعة الأولى سيطر الثنائي الأوزباكي وانهاها لمصلحته (6-2) وفي المجموعة الثانية عاد الثنائي حسن- سماحة الى اجواء اللقاء وبادلا منافسيهما النقاط وليعادلا(1-1) بعدما احرزا المجموعة الثانية (7-5) .

في المجموعة الثالثة الحاسمة دانت السيطرة للفريق الضيف وانهاها لمصلحته (6-3)  لتفوز اوزباكستان بالمجموعة الثالثة وبالتالي بالمباراة  ولتتقدم اوزباكستان (2-1) في مجموع المباريات مع العلم  أن الفائز  بثلاث مباريات يتأهل الى تصفيات المجموعة العالمية بينما يبقى الخاسر في المجموعة الآسيوية- الأوقيانية الاولى.

وشهدت المباراة الرابعة منافسة مثيرة بين المصنفين الأول في كل من الفريقين بنجامين حسن وسنجار فايزييف وواكب الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات الملعب الأول اللقاء بحماس. وكانت لكل من الفريقين حساباته الخاصة. فأوزباكستان تسعى الى الفوز في اللقاء الرابع لحسم التأهل الى تصفيات المجموعة العالمية ولبنان يخوض المباراة الرابعة  تحت شعار” الحياة او الموت” لجر الفريق الاوزباكي الى المباراة الخامسة والحاسمة، فكان لا مجال لأي “دعسة ناقصة” من قبل الفريق اللبناني. وفي تفاصيل اللقاء، سيطر الأوزباكي فايزييف على اجواء المجموعة الاولى وانهاها لمصلحته(6-2) بعد سيطرة واضحة منه وتراخ من قبل اللبناني حسن. وفي المجموعة الثانية دانت السيطرة لحسن الذي صال وجال وامتع الجمهور اللبناني بلمحاته الفنية المميزة وانهى المجموعة الثانية لمصلحته وبنتيجة(6- 3) وسط تضعضع كبير في مستوى منافسه الذي تراجع أداءه في ظل  المد اللبناني الجارف. وفي المجموعة الثالثة الحاسمة ضغط حسن وتقدّم بسرعة(4-0) لكن منافسه عاد الى اجواء اللقاء(4-3) ليتقدّم حسن(5-3) ثم (5-4) حتى انتهاء  المجموعة الثالثة لمصلحة اللبناني وبنتيجة(6-4)، امام فرحة كبيرة للجمهور اللبناني، وبالتالي الفوز بالمباراة وليفرض لبنان التعادل (2-2) وليخوض الفريقان  المباراة الحاسمة الخامسة لمعرفة الفريق الذي سيتأهل الى تصفيات المجموعة العالمية اي مجموعة النخبة.

وجمعت المباراة الخامسة الفاصلة اللبناني هادي حبيب (المصنف رقم 2 في فريقه) والأوزباكي جورابيك كريموف(المصنف رقم 3 في فريقه) في لقاء ممنوع الخطأ فيه للاعبين الاثنين، فالمباراة هامة جداً للفريقين وهي مصيرية  ومن شأنها معرفة الفريق المتأهل والفريق الذي سيبقى في المجموعة الآسيوية-الأوقيانية الاولى.

وفي تفاصيل اللقاء نجح كريموف في انهاء المجموعة لمصلحته(6-4) على الرغم من المقاومة العنيفة لحبيب. وفي المجموعة الثانية سيطر حبيب سيطرة مطلقة على اجواء اللقاء واحرزها (6-1) معادلاً (1-1).

وفي المجموعة الثالثة  المصيرية، اطبق كريموف على خصمه ونجح في العودة الى اجواء اللقاء وتميز هجوماً ودفاعاً لينهي المجموعة(6-1)  وبالتالي الفوز في اللقاء وليهدي بلاده التأهل الى تصفيات المجموعة العالمية.

وبعد المباراة حيّا رئيس الاتحاد أوليفر فيصل  واعضاء الاتحاد والمدرب اللبناني فادي يوسف واللاعبين اللبنانيين والجمهور شاكرين له مؤازرتهم على مدى يومين من المنافسة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Post Author: SafirAlChamal