أهالي جبل أكروم يعتصمون: لا لطواحين الموت

رافعين شعار ″جبل أكروم رمز الوطنية ولا نقبل المزايدات عليه″، ″منحناهم الأرض هدية ليسكنوا فيها فباعونا لطواحين الهواء″، ″لا لطواحين الموت″، ″لسان صلاح طبارة ينطق بالحرب الأهلية ولسان جبل أكروم ينطق بالوحدة الوطنية″. إعتصم اهالي جبل اكروم والجوار امام سرايا حلبا، رفضا للاسلوب التي تتعاطى به شركة عكار المستدامة مع الادارات المحلية في جبل اكروم وعموم الاهالي لمحاولة تطويعهم وترهيبهم. وشاركهم في الاعتصام عدد من الأهالي والفاعليات.

وأعرب المجتمعون عن رفضهم المطلق لطواحين الموت، مؤكدين إعتراضهم على إستدعاء عدد من شبان أكروم الى التحقيق، ملوحين بالتصعيد في حال اعتقالهم. وعقب الاعتصام أصدر المجتمعون بيانا جاء فيه.

ـ ان هذه الوقفة السلمية اليوم هي وقفه للتعبير عن أسفنا وشجبنا للاسلوب الذي تتعاطى به شركة عكار المستدامة مع الادارات المحلية في جبل اكروم وعموم الاهالي لمحاولة تطويعِهِم وترهيبهِم.

ولذلك نحن نؤكد، الحرص على السلمِ الأهلي  والعيشِ المشترك وحسنِ الجوار مع كافة جيرانِنا وتاريخُنا  يشهد بذلك حيث يسود علاقاتُنا معهم على مدارِ السنوات الماضية الاحترام والتقدير.

– نستنكرُ استدعاء عدد كبير من رجالنا الى التحقيق على خلفية موضوع إعتراضِهِم على حضور مهندسي شركة عكار المستدامة إلى الجبل . ووقوفِهِم كان للحفاظ على حقوقِنا في أرضنا ومنع التعدي عليها من أيِ جهةٍ كانت وتحتَ أيِ ذريعة.

ـ نهيبُ بالأجهزة الأمنية التي ننتمي بمعظَمِنا إليها ان تنظرَ بعينِ الرعايةِ الى ابنائِها في جبل أكروم الذين يحرَصون دائماً على مؤازرة القوى الامنية والتعاونِ معها في كل المجالات.

ـ نؤكدُ بهذه المناسبه رفضَنا المطلق لمشروع المراوح الذي سيكون له آثار سلبية على مجتمَعِنا وأرضِنا ونحنُ بهذا الصدد منفتحين على كل الجهات المحلية والدولية المرتبطة بالمشروع للحوار معها وتوضيح وجهة نظرنا وتبيان مخاطِرِه على جغرافيتِنا ونسيجِنا الاجتماعي مؤكدين على رفضِنا القاطع لهذا المشروع.

٥- بهذا الاسلوبِ القائمِ على سياسةِ الترهيب وتضليل الرأي العام من قبلِ شركة عكار المستدامة ممثلة بشخص مديرها السيد صلاح طبارة تعتبر  هذهِ الشركة من وجهةِ نظرنا في موقع المواجهة مع الادارات المحلية في جبل اكروم وعموم الاهالي وبالتالي نرفضُ الحوارَ معها رفضاً قاطعاً وليست موضع ثقة بالنسبة لنا مطلقاً.

وختم الأهالي: نقف ضدَ تنفيذ هذا المشروع على أرضنا ليس معناه اننا لسنا حريصين على المصلحة الوطنية في انتاج الطاقة النظيفة ولكن لقناعتنا بأن هذا المشروع لا تتسعُ له ارضُنا، مؤكدين ثقتهم بالقضاء، مشددين على أن المشروع أوجد مشكلة على النطاق البلدي بين بلديات جبل أكروم وبلدية عندقت حيث ضمت بلدية عندقت ضمن نطاقها أراضي كان يفلحها أجدادنا منذ مئات السنين وشركة عكار المستدامة عمقت هذه المشكلة بعد ان اقترحت وضع توربينات في هذه الاراضي التي تعود ملكيتها لأهالي أكروم على أنها ملك لبلدية عندقت.

وطالبوا الرؤساء الثلاثة العماد ميشال عون، نبيه بري، والرئيس سعد الحريري تفهم موقفَنا النابعِ من الحفاظ على أرضِنا وبيئتِنا ومستقبلِ أولادِنا.

Post Author: SafirAlChamal