لجنة الاعتماد الهندسي تعتمد كل برامج جامعة البلمند

حصلت كلية الهندسة في جامعة البلمند على اعتماد ABET لجميع برامج بكالوريوس العلوم في اختصاصات الهندسة الخمسة:

  • برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الكمبيوتر.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الكهرباء.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الميكانيك.

وقد تم اعتماد جميع هذه البرامج من قبل لجنة الاعتماد الهندسي (EAC) التابعة لـABET، وهي الجهة المعتمدة عالميًا لإعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية، والحوسبة، والهندسة، والتكنولوجيا الهندسية.

يضمن اعتماد ABET إيفاء البرامج للمعايير الخاصة باعداد الخريجين المستعدين لدخول المجالات التقنية الرائدة  في الابتكار والتقنيات المستجدة، والساعية إلى الإحاطة باحتياجات الرفاه والسلامة للعموم.

هذا وقد أبدى رئيس جامعة البلمند البروفيسورالياس الوراق في رسالة إلى العائلة البلمندية، اعتزازه بهذا الإنجاز خاصةً أنه يأتي في سياق دور الجامعة والتزامها بتحقيق التميزالأكاديمي وسعيها الدائم إلى التقدم؛ مؤكداً أن هذا الإنجاز “لم يكن من الممكن تحقيقه بدون الجهود الدؤوبة والعمل الفعال وروح الفريق الإيجابية”.

من جهته اعرب نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود عن فرحه بهذا الإنجاز الذي يتزامن مع انضمامه إلى الجامعة. ورأى ” إن هذا الإعتماد يأتي مؤكداً على جودة البرامج في كلية الهندسة وعلى تفاني الهيئة الأكاديمية والإدارية في الكلية. كما أنه يعزز من قدرات خريجينا التنافسية في سوق العمل إذ يؤكد أنا تجربة طالب الهندسة في الجامعة مطابقة لأهم الشروط العالمية لمهنة الهندسة. كما يوسع هذا الإعتماد المجالات والفرص للتعاون الدولي مما يضفي قيمةً مضافة على برامج التعاون الدولي القائمة حالياً.” كما إستغنم البرفسور عبود الفرصة لشكر فريق العمل الذي عمل جاهداً للحصول على هذا الإعتماد بكل حماسة وإندفاع  ومهنية عالية.”

إن إعتماد ABET يعتمد على مراجعة النظراء الطوعية ويحظى باحترام كبيرلما له من قيمة حيوية مضافة  للبرامج الأكاديمية في التخصصات الفنية ، حيث الجودة والدقة والسلامة هي ذات أهمية قصوى.

تركز معايير ABET ، التي تم تطويرها بواسطة متخصصين تقنيين من المجتمعات الأعضاء في ABET ، على ما يجربه الطلاب ويتعلمونه. تنظر مراجعات اعتماد ABET في مناهج البرنامج وأعضاء هيئة التدريس والمرافق والدعم المؤسسي وتجريها فرق من المهنيين ذوي المهارات العالية من الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومة ، مع خبرة في تخصصات ABET.

ABET هي منظمة غير حكومية لا تبغى الربح  حاصلة على شهادة ISO 9001: 2015. وهي تعتمد حاليًا 4005 برنامجًا في أكثر من 793 كلية وجامعة في 32 دولة.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول ABET ومعايير الاعتماد المستخدمة لتقييم البرامج على www.abet.org.

تعتبر جامعة البلمند، التي تأسست عام 1988 من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في لبنان. لمزيد من المعلومات حول جامعة البلمند وبرامج الشهادات ، تفضل بزيارة www.balamand.edu.lb.

Post Author: SafirAlChamal