البترون: تدشين درب البطريرك الحويك.. حج وصلاة وروحانيات… لميا شديد

على خطى البطريرك الياس الحويك يسير البترونيون مع راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات يوم الأحد المقبل ليصار الى تدشين “درب البطريرك الحويّك” برعاية وحضور راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله والرئيسة العامّة للجمعيّة الأخت ماري أنطوانيت سعاده.

فالبطريرك الحويك هو إبن بلدة حلتا البترونية ومنها كان يتوجه سيرا على الاقدام الى دير مار يوحنا مارون في كفرحي المقر الاول للبطريركية المارونية للالتحاق بالمدرسة الاكليريكية يومها.

وينطلق المشاركون عند الساعة الثامنة والنصف صباح الاحد 8 أيلول 2019 من أمام كنيسة السيّدة في حلتا وصولًا إلى دير العائلة المقدّسة في عبرين حيث ضريح المكرم. ويتخلل رحلة المشي عدة محطات بين حلتا وعبرين.

ينطلق “درب البطريرك الحويّك” من حلتا مسقط رأس المكرّم مرورًا بكفرحي حيث كانت المدرسة الإكليريكيّة سابقًا والتي فيها تعلّمَ وعلّمَ وصولا إلى عبرين حيث الدير الأمّ لجمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات وضريح المكرّم.

وتقول الاخت نورا الخوري حنا من راهبات العائلة المقدسة أن ” “درب البطريرك الحويك” هي طريق حجّ وصلاة ورياضة لمحبّي السير في الطبيعة. فيها الكثير من المعالم الطبيعيّة والأثريّة ومنها النهر وبساتين الزيتون، والطواحين القديمة والبيوت التقليديّة. وهي أيضًا دربٌ تاريخيّة وثقافيّة، تضمّ في القسم الأوّل منها، من حلتا إلى كفرحي، “درب الأبجديّة السريانيّة”، وهي الدرب الّتي سلكَها المكرّم البطريرك الياس الحويك يوميًّا، ذهابًا وإيابًا، إلى المدرسة الإكليريكيّة في كفرحي ومنها إلى بيته الوالديّ في حلتا.

يتعرّف السائر على هذه الدرب على حروب اللغة السريانيّة وكلمات من روحانيّة البطريرك الحويّك، وهو القائل في إحدى رسائله: “ولكم سرَّنا ويسرُّنا، أيها الأبناء الأعزاء، ما نُقل الينا عن أولادنا الذين يلقّنون لغة أجدادنا السريانية لئلا ننسى أصلنا ووطننا، فنناشدهم بالربّ أن يثابروا على خطّتهم المُثلى”. 

أما برنامج افتتاح الدرب يوم الأحد 8 أيلول فيبدأ بالافتتاح عند الساعة 8,30 صباحا ثم الانطلاق برحلة المشي من أمام كنيسة السيّدة حلتا وعند الساعة 11 يحتفل المطران خيرالله بالقداس في دير مار يوحنّا مارون كفرحي ومن ثم  متابعة السير نحو عبرين مع الاشارة الى أن النقليات مؤمّنة للراغبين بعدم متابعة السير وزيارة ضريح المكرّم في عبرين مباشرة بعد القدّاس. أما وصول للمشاركين سيرا عل الاقدام فيكون عند الساعة الرابعة إلى دير العائلة المقدّسة في عبرين وزيارة ضريح المكرّم. 

وكان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قد ترأس يوم السبت الماضي قداسا احتفاليا في بكركي لمناسبة افتتاح سنة المكرم البطريرك الحويك والسنة التحضيرية لمئوية اعلان دولة لبنان الكبير بدعوة من الجمعية. كما نظمت لجنة العمل الرسوليّ التطوّعيّ في جمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات حملة إجتماعيّة بعنوان “كمشة_قمح” للتذكير بدور المكرّم البطريرك الياس الحويّك الإجتماعيّ الإنقاذيّ خلال الحرب العالميّة الأولى من المجاعة الّتي أودت بحياة ثلث سكّان لبنان. 

وانطلقت الحملة من الدير الأمّ للجمعيّة في عبرين ومنه إلى مختلف المناطق اللبنانيّة من البترون، جبيل، جونيه، بيروت، علما الشعب، صغبين، زحله، دير الأحمر، بشرّي واستمرت لمدّة 7 أيّام. وشارك فيها 50 شابّة وشابّ من مختلف المناطق اللبنانيّة، وزّعوا كمشة_قمح على سكّان المدن المذكورة مع مطويّة (Flyer) تعرّف بالحملة.

وتندرج هذه النشاطات ضمن سلسلة احتفالات سنة المكرّم البطريرك الحويّك مؤسّس الجمعيّة.


مواضيع ذات صلة:

  1. البترون تتألق ثقافيا وسياحيا بمهرجان الأفلام القصيرة المتوسطية… لميا شديد

  2. معرض ″ملح البترون″.. وجوه ومحطات بذكريات مميزة… لميا شديد

  3. شكا تنضم الى لائحة البلدات التاريخية والسياحية… لميا شديد


 

Post Author: SafirAlChamal