الطقس: 3 اعاصير تهز العالم.. ماذا عن لبنان؟

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على فيسبوك ان قيم ضغط المنخفض الهندي الموسمي ترتفع خلال هذا الأسبوع لتتراوح بين 998 و 1004hpa  فيتراجع نشاط الرياح المدارية الساخنة من شبه الجزيرة العربية نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط ويتحوّل الجو الى صيفي اعتيادي معتدل وتستقر درجات الحرارة بين 30 و 32 درجة بقاعاً وساحلاً.

بالمقابل، توسّع الأعاصير المدارية انتشارها في العالم بين المحيط الهادي والأطلسي، فقد سبب الإعصار Dorian الذي دخل في الدرجة الخامسة، دمارا شاملاً في البهاماس ما سبب ذعراً عند السكان في فلوريدا، فغادر مئات الآلاف منازلهم بخاصة حين حُدّدت وجهته التالية نحو Virgin Islands، ويُتوقع ان تصل سرعة الرياح في جدار العين الى 340 كلم في الساعة وقد تكون الأضرار جسيمة كما حصل في البهاماس. 

امّا الإعصار الثاني Juliette المزمع ان ينتقل الى الدرجة الثالثة فقد التقطته الأقمار الصناعية غرب المكسيك يسير بالقرب الشواطئ الأميركية الغربية، في هذا الوقت يتشكل اعصاراً من الدرجة الرابعة سيضرب تايوان في الأيام القليلة المقبلة.

طقس لبنان ليوم الثلاثاء: مشمس الى غائم مع استقرار بدرجات الحرارة.

على الساحل: 31/25

في طرابلس: 33/26

على الجبال 1200 متر: 28 درجة تنخفض ليلاً الى 19 درجة

 في البقاع: 32/33 درجة نهاراً تنخفض ليلاً الى 20 درجة.

الرطوبة: على الساحل 82% وفي الداخل: 45%

الرياح: جنوبية غربية الى غربية سرعتها 10 كم في الساعة تنشط ظهراً وبعد الظهر لتصل الى 35 كلم في الساعة بخاصة فوق الجبال والمناطق الشمالية والبقاعية.

الضغط الجوي: 1008hpa

Post Author: SafirAlChamal