أهالي زغرتا – اهدن ينتظرون الحلول: طمرتنا الزبالة… حسناء سعادة

″طمرتنا الزبالة″.. هذه العبارة هي لسان حال اهل زغرتا واهدن حيث تتكدس النفايات في كل الشوارع من دون استثناء وترتفع عاموديا وافقيا، ومعها ترتفع صرخة الاهالي اكثر واكثر طلبا لحل سريع، والخوف كل الخوف من الشتوة الاولى ومن تفشي الامراض والاوبئة والقوارض والحشرات.

اين الحل؟ وبيد من؟ وهل التقاعس من اتحاد بلديات قضاء زغرتا او من بلديتها او من الوزارات المعنية؟ وما هي الخطوات التي اتخذت او سوف تتخذ لمعالجة هذه المشكلة التي تحولت الى ازمة؟.

جمعية الميدان، التي رأت في الفرز حلا قبل بداية الازمة بسنوات وباشرت باعتماده بالتعاون مع الاتحاد، عادت وأنجزت هذا الموضوع ايضا بالتعاون مع الاتحاد للتخفيف من نسبة النفايات حيث جال متطوعو الجمعية على المنازل واكدوا على ضرورة الالتزام بالفرز حفاظا على صحتنا وصحة اولادنا، فيما لجنة البيئة في الاتحاد تواصل عملها في هذا الاطار، انما حجم النفايات المكدسة وغير المفروزة بات كبيرا ما يستدعي اقامة باركينغ على وجه السرعة يتم فيه الفرز تمهيدا للترحيل، وهذا ما تعمل عليه بلدية زغرتا بالتعاون مع الاتحاد والرعية وكل الخيرين في المنطقة عله يكون خطوة في طريق الحل المستدام الذي اوضح رئيس الاتحاد السيد زعني خير في دردشة مع ″سفير الشمال″ انه اذا استُكملت الإجراءات المطلوبة من قبل الوزارات المعنية سيبصر معمل النفايات الحديث النور في اقل من ثلاثة اشهر، كاشفا انه منذ بداية الازمة لم يوفر الاتحاد ولا بلدية زغرتا ولا الفعاليات السياسية اي جهد لايجاد حل مؤقت بانتظار الحل المستدام، الا انه كلما وجدنا عقارا مستوفيا للشروط تخرج اصوات اعتراضية، فيما كنا على تواصل مستمر مع الوزارات المعنية لدراسة الاثر البيئي على كل عقار وكلها استوفت الشروط، اما بالنسبة لمنطقة الحواكير فاننا ننتظر قرار الوزارة المعنية.

واوضح الزعني ان الاتحاد وقع اتفاقية لاقامة معمل متطور للنفايات بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ووزارة التنمية الادارية حيث تم توقيع اتفاقية التمويل الا ان الاتحاد الاوروبي تريث بانتظار تشكيل الهيئة الناظمة للنفايات ما اضطرنا الى البحث عن مصدر بديل للتمويل، كاشفا انه تم ايجاد العقار كما تمت دراسة الاثر البيئي واذا سارت الامور في الطريق الصحيح سيكون المعمل جاهزا في اقل من ستة اشهر. 

واوضح الزعني ان العمل جار حاليا لتأمين باركينغ كحل موقت لشهرين بالتزامن مع العمل لايجاد الحل المستدام داعيا الدولة الى المئارعة بايجاد حل لمشكلة النفايات ليس على صعيد زغرتا وحسب بل على صعيد كل لبنان موضحا ان الوضع مأساوي خاصة في الاقضية الشمالية الاربع.

من جهته وعلى هامش الغداء الذي اقامه رئيس الاتحاد في دارته في اهدن امل النائب طوني فرنجيه ان تتم معالجة مشكلة النفايات باسرع وقت لافتا الى ان العمل جار في هذا الاطار على عدة مستويات.

واوضح انه تم التوصل الى حلول عديدة تمت عرقلتها في مراحلها الاخيرة وهو اليوم يتحفظ عن الحديث في موضوع النفايات لانها بدأت تأخذ بعدا طائفيا وسياسيا، مؤكدا وقوفه الى جانب رؤساء الاتحادات ورؤساء البلديات لايجاد الحلول والتخلص من هذه المشكلة التي نعمل على حل مؤقت لها بالتوازي مع العمل على حل مستدام كي لا نقع مجددا في هذه المشكلة.


مواضيع ذات صلة:

  1. عيد السيدة في زغرتا.. تكريم العذراء بمسيرة صلاة وترانيم… حسناء سعادة

  2. طوابع وعملات وأوراق ياناصيب نادرة في معرض البيت الزغرتاوي في إهدن.. حسناء سعادة

  3. هل سيصبح لاهدن قديسها؟…حسناء سعادة


 

Post Author: SafirAlChamal