هل يُبصر حلّ أزمة الّنفايات الشمالية النّور غداً؟… عبد الكافي الصمد

شكّل اللقاء التشاوري الذي عقد أمس في وزارة البيئة، برئاسة وزير البيئة فادي جريصاتي، لحلّ أزمة النفايات في أقضية زغرتا وبشري والكورة والمنية – الضنية، ″أول لقاء جدّي بهدف معالجة هذه الأزمة″، حسب ما وصفته أوساط معنية، منذ ظهورها مطلع شهر نيسان الماضي، إثر إغلاق مكب نفايات عدوي الذي كانت بلديات الأقضية الأربعة ترمي نفاياتها فيه.

وجاءت جدّية هذا اللقاء من جملة إعتبارات، أولها أنه أول لقاء موسّع جمع التيارات والقوى السياسية أو من يمثلها في هذه الأقضية، ورؤساء إتحادات ورؤساء بلديات الأقضية الأربعة المعنية بشكل مباشر بأزمة النفايات. كما حضره بعض نواب هذه الأقضية، ميشال معوض وسامي فتفت وعثمان علم الدين، والنائب السابق جواد بولس، والوزير السابق بيار رفول، ومحافظ الشمال رمزي نهرا، ورئيس إتحاد بلديات زغرتا زعني خير، رئيس إتحاد بلديات بشري إيلي مخلوف، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس إتحاد بلديات المنية رئيس بلدية دير عمار خالد الدهبي، رئيس إتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم، رئيس إتحاد بلديات جرد الضنية غازي عواد، رئيس بلدية زغرتا أنطونيو فرنجية، رئيس بلدية بخعون زياد جمال ومستشار وزير البيئة شاكر نون؛ أي أن هذا اللقاء نال مباركة القوى السياسية مجتمعة في هذه الأقضية وهي تيار المردة، القوات اللبنانية، التيار الوطني الحر، حركة الإستقلال، تيار المستقبل، التكتل الوطني واللقاء التشاوري″.

ثاني هذه الإعتبارات أن المجتمعين فيه وافقوا على خطة طوارىء لحلّ أزمة النفايات في أقضية الشمال الأربعة لفترة إنتقالية، واقتراح باركينغ مؤقت مجهز لاستيعاب النفايات المتراكمة في الشوارع، بالتلازم مع درس مواقع بديلة مستدامة وإيجاد حلّ متكامل لمعالجة النفايات للأقضية الأربعة مجتمعة، بتنوّعها الطائفي، تترافق مع حوافز إنمائية وتعويضات للمنطقة المقترحة.

خطة الطوارىء هذه اعتبرها جريصاتي بأنها لرفع الضرر البيئي الكبير عن صحّة الناس وأولادهم، وأن هناك إقتراحات عدّة لعدد من المواقع التي ستعتمد لتكون مطمراً مؤقتاً لهذه النفايات، بعضها لقي إعتراضات من قبل الأهالي، وبعدها الآخر قيد الدرس.

ويبدو أن جريصاتي والمجتمعين فضّلوا عدم الإعلان والكشف عن هذه المواقع المقترحة، لكي لا تظهر إعتراضات وعراقيل تبقي أزمة النفايات تراوح مكانها، بانتظار أن يكشف جريصاتي شخصياً وفريق متخصص من الوزارة على هذه المواقع، قبل اختيار الأنسب بينها ليكون حلاً لأزمة النفايات التي تستفحل يوماً بعد يوم في الأقضية الشمالية الأربعة.

اما ثالث هذه الاعتبارات التي وضعت ازمة النفايات على نار حامية، فهو ان اجتماعا موسعا اخر سيعقد عن الساعة التاسعة من قبل ظهر يوم غد الجمعة في مكتب المحافظ نهرا في سراي طرابلس، ينتظر ان يحضره من اجتمعوا امس في مكتب الوزير جريصاتي وغيرهم، وفيه قد يكشف وزير البيئة عن الموقع الذي جرى اعتماده.

فهل يخرج الدخان الأبيض من سراي طرابلس غداً، إيذاناً بانتهاء أزمة النفايات التي باتت طيلة الفترة الماضية الشغل الشاغل لمرجعيات وفاعليات وأهالي الأقضية الأربعة؟..


مواضيع ذات صلة:

  1. جريصاتي يبقّ نصف البحصة: جهة معينة أقفلت مكب عدوي وعارضت أي بديل!… عبد الكافي الصمد

  2. كلام فرنجية عن أزمة النفايات خطير سياسيا: هل تثمر الضغوطات؟… عبد الكافي الصمد

  3. أزمة في دائرة بلديات الشّمال بعد نقل ملحم: من سيخلفه؟… عبد الكافي الصمد


 

Post Author: SafirAlChamal