الكورة تبحث عن حلول سليمة لنفاياتها… فاديا دعبول

دفع اقفال مكب عدوى بعض بلديات الكورة الى البحث عن السبل الكفيلة للتخلص من نفاياتها، بطرق سليمة، ومنها الفرز من المصدر، للحد من الازمة التي تعاني منها الكورة، اسوة بغالبية الاقضية الشمالية. لاسيما ان وجود معمل الفرز والتوضيب في بشمزين، وقدرته على استيعاب المواد القابلة للتدوير يساهمان في حل نسبة كبيرة من الازمة.

بعد حملات التوعية والندوات العديدة التي قام بها مجلس انماء الكورة، ومشاهدات عمليات الفرز والتخلص من النفايات، تعتبر بلدة انفه من اولى البلدات التي توجهت، فعليا، لحل مشكلة النفايات، منذ اكثر من خمس سنوات، حينما اطلق فوج القديسة كاترينا في الكشاف الوطني الارثوذكسي في البلدة  حملة توعية، وعمل على جمع النفايات القابلة للتدوير، بواسطة شاحنة قدمتها البلدية، ولم يوفر جهدا في فرزها ونقلها الى المعامل المختصة، الا ان عوامل عديدة حالت دون استمرار العمل وتوقفه، رغم تعاون الاهالي. الى ان وضعت بلدية انفه، اثر حملة تنظيف الشاطئ، خطة جديدة، بالتعاون مع الكشاف الوطني الارثوذكسي، لجمع النفايات ترتكز على الفرز من المصدر. وهذه الخطة سلكت طريقها سريعا نحو التنفيذ، وهي تسجل تجاوبا كبيرا من الاهالي على حد تاكيد رئيس تعاونية صيادي الاسماك في انفه نائب رئيس نقابة صيادي الاسماك في الشمال اميل خباز. حيث ان شاحنات معمل الفرز في بشمزين تقوم بجمع النفايات القابلة للتدوير بالتوازي مع حملات التوعية المتواصلة التي ينفذها الكشاف الوطني الارثوذكسي، ووضع البلدية مستوعبات خاصة بعمليات الفرز.

ازاء ذلك ينوه رئيس الكشاف جوزيف الشامي بعملية الفرز من المصدر من حيث تعاون الاهالي، والتخفيف من كمية النفايات المقتصرة على العضوية. متمنيا استكمال المشروع بالتخلص من النفايات العضوية، من خلال تحويلها الى كومبوست مغذي للتربة.

هذا وقد اطلق النادي الثقافي الرياضي في قلحات بالتعاون مع معمل الفرز في بشمزين عملية الفرز في البلدة انطلاقا من ملعب النادي ومحيطه. وسيتم الاسبوع المقبل وضع مستوعبات مخصصة للفرز في الملعب ومحيطه.

وفي سياق متصل يواصل رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم بالتعاون مع البلديات والفاعليات مساعيه لانشاء معمل فرز للنفايات والتخلص منها، الا ان العراقيل تبقى على إختيار الموقع. اذ ان كل بلدة ترفض ان تكون موقعا للمشروع، في حين عادت النفايات ترمى عشوائيا في العديد من المواقع او تحرق.


مواضيع ذات صلة:

  1. بعد وضعها على الخارطة السياحية.. أميون على الخارطة الاثرية… فاديا دعبول

  2. هل تتخلص الكورة قريبا من أزمة الصرف الصحي؟… فاديا دعبول

  3. الكورة: مشاريع صديقة للبيئة والطبيعة تبصر النور في متريت… فاديا دعبول


 

Post Author: SafirAlChamal