samir 22

جعجع: جولات باسيل أعادت إحياء جو الحرب الأهلية

رأى رئيس حزب ″القوات اللبنانية″ سمير جعجع، في مؤتمر صحافي، ″ان الموازنة تتعاطى مع الأمور وكأن وضع البلد عادي″، مؤكدا ان ″الموازنة كما هي نعتبرها عادية لأيام عادية وليست موازنة لعام 2019، مشيرا الى ان وزراء ″القوات″ طرحوا هذا الأمر أكثر من مرة في مجلس الوزراء ولم يتم التجاوب ونوقشت الموازنة كما هي″.

وقال: ″كان من المفترض أن تترافق الموازنة باصلاحات لأننا نواجه أزمة فعلية″.

واعتبر جعجع ان الرسم على الاستيراد لن يؤثر على أسعار البضائع في لبنان، مؤكدا ان وقف التهريب والمعابر غير الشرعية يعود بأموال طائلة على الدولة، واليوم أطرح سؤالا برسم الرأي العام: ما الذي يمنعنا من اقفال هذه المعابر؟.

وأعلن انه تم تطيير بندي اكتتاب بسندات الخزينة والرسوم على الإستيراد من لجنة المال والموازنة، وقال: أوجه اليوم صرخة عالية لأنه لا يزال هناك امكانية لإنقاذ الوضع.

ورأى ان لا جيش لحماية الحدود، انما هناك ما يكفي من عناصر لعد نفس النرجيلة عند المواطنين.

وقال: كل المطلوب ان ينتظم عمل الجمارك وعلى وزارة المال ان تتحرك في هذا الاتجاه لتحديد القوانين بين المجلس الأعلى ومدير الجمارك وتحديد مسؤوليات كل منهما، لافتا الى ان هناك شركات تحقيق عالمية يمكن تلزيمها المرافق غير المضبوطة مقابل رسم قليل وهي تحدد مكامن الفساد.

واكد ان هناك تهربا ضريبيا في لبنان، وعندما طرح الموضوع قالت وزارة المالية أن ليس لديها فرق العمل المناسبة.

واعتبر ان المؤسسات العامة هي الثقب الأسود في الدولة اللبنانية وهي مصدر الدخل الرئيسي”، مشيرا الى ان “مؤسسة كهرباء لبنان تكلف الدولة سنويا مليار دولار خسارة. وقال: أقرينا خطة الكهرباء منذ 4 أشهر تقريبا وأول بند كان تعيين مجلس ادارة جديد لشركة كهرباء لبنان لكنه لم ينفذ حتى اليوم.

وأعلن ان الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات العامة يؤدي ذلك الى زيادة إيرادات الدولة وتحسين الخدمات

واكد جعجع ان طروحات رئيس الحكومة ليست بعيدة عما أطرحه اليوم لكن الأكثرية الحكومية لا تريد ذلك ولذلك ترون الحريري “مش مبسوط هالإيام” لأنه لم يعد يعرف على أي أرض يقف.

ورأى ان جولات وزير الخارجية جبران باسيل أعادت إحياء جو الحرب الأهلية، ولا يمكن للمسؤول ان يسمح لنفسه ان يقول ما يشاء، والى جانب القانون هناك حسن التدبير، مشيرا الى ان ما يتحدث عنه باسيل هي أمور حدثت في الحرب، وظروف الحرب وأوضاعه هو وليست للسلم.

وسأل جعجع: ما علاقة حادثة قبرشمون بعمل مجلس الوزراء؟ لم التعطيل الذي عودنا عليه فريق 8 آذار منذ 15 سنة، ولا أفهم من يعطل الدولة وهو في السلطة”. وأكد ان “المطلوب فورا العودة الى عمل مجلس الوزراء

Post Author: SafirAlChamal