IMG_2982

إفتتاح مهرجانات البترون.. عندما تتغلغل الرومانسية بين جنبات البيوت القديمة.. لميا شديد

حضرت الاسطورة الفرنسية آديث بياف بإرثها الغنائي أمس على مسرح مهرجانات البترون الدولية خلال عرض Piaff Le spectacle مع المغنية الفرنسية Anne Carrere التي قدمت استعراضا أعاد الجمهور الى الزمن الجميل والى حقبة تاريخية طبعت وجدان محبي الاغنية الفرنسية في الشرق والغرب.

لم يكن  العرض الذي قدمته carrere  ضمن فعاليات مهرجانات البترون عاديا، بل فاق  تصور ما انتظره محبو Piaff   وتمكنت وريثتها الفنية من تقديم لوحات متنوعة بين الفكاهة والاستعراض والرومانسية المغمسة بالحزن في أمسية استثنائية تفاعل فيها الجمهور غناء وفرحا ورقصا بعد اخترقت Carrere مقاعد مدرج الحضور مقدمة اجمل ما لديها من تاريخ وإرث Piaff الذي حفظه محبوها مرددين أغانيها التي لم تمت رغم مرور عقود من الزمن.

من كل المناطق توافد جمهور Piaff  ومحبو الاغنية الفرنسية الى مدينة البترون، من العاصمة بيروت لسماع صدى اغنياتها يصدح من ميناء الصيادين متغلغلا بين منازل المدينة القديمة ومتداخلا بتاريخها العريق.

Non je ne regrette rien ، Padam padam، Mon Dieu، Sous le ciel de Paris ، La vie en rose، Milord، Rien de rien  وغيرها من اغنيات Piaff العابرة للزمن وللتاريخ والتي حفرت في ذاكرة كثيرين غنتها Carrere  مفتتحة ليالي مهرجانات البترون الدولية للعام 2019 في حضور وزير الخارجية والمغتربين النائب جبران باسيل، النائب فادي سعد، راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، هيئات ديبلوماسية، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك، قضاة، مدراء عامين، قائد منطقة الشمال الاقليمية العقيد يوسف درويش، آمر مفرزة شواطىء الشمال العقيد جهاد جعيتاني، رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض ولجان المهرجانات واعضائها،  كهنة وراهبات، قادة الاجهزة الامنية في البترون، فاعليات اقتصادية واجتماعية وثقافية وتربوية، وحشد كبير من محبي الاسطورة Piaff  وأغانيها الذين توافدوا من العاصمة بيروت ومن مختلف المناطق اللبنانية.

على المسرح المحاط ببيوت البترون الأثرية والتاريخية وبحزام من مراكب الصيادين أطلت Carrere  مع العازفين الذين رافقوها وكأنها عاشت مسيرة Piaff منذ بداياتها يوم لم يكن يعرفها الفرنسيون فدخلت قلوبهم بأغانيها بين الأزقة الضيقة والفقيرة مقتحمة قساوة الحياة عليها.

ولم توفر لجنة مهرجانات البترون الدولية أي شيء لكي يتعرف الجمهور ممن لا يعرفون عن حياة Piaff ، والشاشة العملاقة التي شكلت خلفية للمسرح وعرضت لصور ومشاهد ساهمت بشكل كبير بتقديم كل التفاصيل عن مسيرة Piaff ما شكل ديكورا متكاملا مع المشهد المميز الذي عسكته الجدران الخارجية لبيوت البترون. وما أضفى على العرض نجاحا وتميزا هو التقنيات العالية في تجهيزات الصوت والاضاءة فاخترقتها Carrere  متوجهة الى الجمهور المتنوع الذي حضر لسماعها ومشاهدتها، من كبار وصغار، شباب ومتقدمين في السن وهي نجحت بتقديمها المشاهد والعروض بمساعدة الجمهور على عيش الاسطورة بكافة مراحل حياتها خصوصا عندما كانت Carrere  تبدل ثيابها وفقا للمراحل والمحطات التي قدمتها.

قد يكون عرض Le spectacle Piaff على مسرح مهرجانات البترون الدولية للعام 2019 من أجمل الامسيات الراقية والمميزة التي تحتل مسارح المهرجانات اللبنانية.

ومن الاغنية الفرنسية الى الاغاني اللبنانية تنتقل لجنة مهرجانات البترون الدولية الى موعد جديد مع جمهور الفنان ناصيف زيتون في اطلاق البومه الجديد مساء السبت المقبل في 6 تموز في حرم ميناء الصيادين على شاطىء مدينة البترون.

Post Author: SafirAlChamal