platine

هل تفقد قطر فرصة تنظيمها كأس العالم 2022 بسبب فساد بلاتيني؟

ألقت السلطات الفرنسية، حسب ما أفادت مصادر صحافية فرنسية، القبض على الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم اللاعب الدولي السابق ميشال بلاتيني، يوم الثلاثاء الماضي، وذلك للتحقيق معه في ملفات فساد أو غش، في الطريقه التي تم بها اختيار قطر لتنظيم مونديال 2022.

وقد أشارت صحيفة ميرور البريطانية، أنه في حال التحقق من وجود غش في الطريقة التي تم بها اختيار قطر لتنظيم مونديال 2022 على خلفية استجواب بلاتيني، فإن الفيفا لديها خيار من بين خمس دول يمكنها أن تستضيف كأس العالم، بدلاً عنها.

الدول المرشحة لاستضافة المونديال بحسب الصحيفة البريطانية هي:

– إنكلترا، حيث لم تستضف إنجلترا كأس العالم منذ عام 1966، وفازت بالبطولة مرة واحدة، وكما وأنشأت انكلترا، الملاعب والبنى التحتية المثالية لاستضافة مثل هكذا حدث عالمي. وأهم ثلاثة ملاعب هي: إستاد ويمبلي، أولد ترافورد، إستاد توتنهام هوتسبر.

– الولايات المتحدة الأمريكية، وهي التي استضافت كأس العالم في عام 1994، وتأهلت إلى دور الـ 16 قبل أن تغادر البطولة على يد البرازيل التي توجت بها. وأهم ثلاثة ملاعب: في أميركا ملعب مرسيدس بنز، إستاد ميتشيغان، إستاد بيفر.

– إسبانيا، التي استضافت آخر بطولة لكأس العالم عام 1982 ووصلت إلى الدور الثاني. والجدير بالذكر أن إسبانيا سيطرت على الساحة الدولية بفوزها بثلاث بطولات متتالية، من عام 2008 (أمم أوروبا) 2010 كأس العالم في (جنوب إفريقيا) إلى عام 2012 (أمم أوروبا). وأهم ثلاثة ملاعب فيها هي: كامب نو، سانتياغو برنابيو ، واندا متروبوليتانو.

– الأرجنتين، التي استضافت كأس العالم آخر مرة في عام 1978 وتوجت به، بقيادة ماريو كامبس، وعادت وأحرزته للمرة الثانية في عام 1986 في المكسيك. وأهم ثلاثة ملاعب هي: أنطونيو الخامس ليبرتي، الرئيس خوان دومينغو بيرون، إستاد ماريو ألبرتو كيمبس.

– هولندا، التي لم تستضف كأس العالم ولا مرة ولم تفز بها أبداً، بالرغم من تأهلها الى النهائي لثلاث مرات. وأهم ثلاثة ملاعب: يوهان كرويف أرينا، دي كويب، فيليبس ستاديون.

ويؤكد مصدر قضائي لوكالة (رويترز)، أن الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بلاتيني خضع لاستجواب من قبل الشرطة الفرنسية يوم الثلاثاء، حول منح قطر حق استضافة كأس العالم 2022. وقال وليام بوردون محامي بلاتيني، إن موكله بريء من كل الاتهامات الموجهة إليه، وإن استجوابه لأسباب فنية فقط لا غير.

Post Author: SafirAlChamal