بطولة أمم أفريقيا بكرة القدم.. تنطلق الجمعة

تنطلق مساء يوم الجمعة 21، بطولة أمم أفريقيا لعام 2019، بنسختها 32 والتي اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، جمهورية مصر العربية لتنظيمها واستضافتها، بعد سحب التنظيم من الكاميرون بسبب عدم جهوزيتها، وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 الشهر الحالي حتى 19 تموز المقبل.

تعد بطولة أمم أفريقيا الحالية استثنائية، وذلك بسبب مشاركة ولأول مرة في تاريخ البطولة 24 منتخباً بعد أن كانوا 16، وهم: مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا، غانا، السنغال، الكاميرون، كوت ديفوار، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، مالي، غينيا، أوغندا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، زيمبابوي، أنجولا، بنين، بوروندى، تنزانيا، ناميبيا، كينيا، مدغشقر.

تعتمد البطولة في نسختها الحالية نظام جديد، وهو تأهل المنتخبات من دور المجموعات إلى الدور ثُمن النهائي، ثم ربع نهائي، فنصف نهائي والنهائي، في حين كان نظام البطولة يتجاوز هذا الدور عبر خوض الدور رُبع النهائي مباشرة.

والجدير بالذكر، أن هناك ثلاثة منتخبات تشارك للمرة الأولى في هذه البطولة وهي موريتانيا، مدغشقر وبوروندي، كما ويشارك منتخب تنزانيا لمرة الثانية في تاريخه بعد 39 عاماً من الغياب، هذا بالإضافة الى الحضور العربي الكبير عبر خمسة منتخبات وهي: مصر (البلد المُنظّم)، المغرب، الجزائر، تونس، الموريتاني، الأمر الذي يعزز من حظوظ العرب في احراز اللقب.

وتتوزع المنتخبات المشاركة على مجموعات ستة وهي:

المجموعة الأولى: مصر – الكونغو الديموقراطية – أوغندا – زيمبابوي. تقام مبارياتها على استاد القاهرة.

المجموعة الثانية: نيجيريا – غينيا – مدغشقر – بوروندي. تقام مبارياتها على استاد الأسكندرية.

المجموعة الثالثة: السنغال – الجزائر – كينيا – تنزانيا. تقام مبارياتها على استاد الدفاع الجوي.

المجموعة الرابعة: المغرب – كوت ديفوار – جنوب أفريقيا – ناميبيا. تقام مبارياتها على استاد السلام.

المجموعة الخامسة: تونس – مالي – موريتانيا – أنجولا. تقام مبارياتها على استاد السويس.

المجموعة السادسة: الكاميرون – غانا – بينين – غينيا بيساو. تقام مبارياتها على استاد الإسماعيلية.

Post Author: SafirAlChamal