جمعية تجار البترون تعطي قوة دفع للحركة التجارية.. عبر برنامج ″تطوير″… لميا شديد

ها هي جمعية تجار البترون وقضائها تتصدى للوضع الاقتصادي المتردي الذي يعيشه التجار واصحاب المؤسسات الى جانب المواطنين اللبنانيين خصوصا في ظل البلبلة القائمة جراء العمالة الاجنبية.

إنه برنامج ″تطوير″ بنسخته الثانية بعد نجاح انطلاقته في العام الماضي، هذا النجاح الذي حققه المشروع في نسخته الاولى شكل دافعا لتكرار التجربة، برنامج ″تطوير″، هو من إعداد الجمعية، بالتعاون مع BIAT (حاضنة الأعمال في غرفة التجارة في طرابلس) التي تقدّم الدعم التقني لضمان نجاح هذا البرنامج. 

نجحت جمعية التجار في تقديم مشروع مميز وفريد من نوعه يصب في صلب أهدافها وخططها الداعمة للتجار واصحاب المؤسسات الصغيرة ويشكل صخرة يستندون عليها للانطلاق بمشروع يؤمن لهم مردودا ماديا من خلال مشروع جديد أو عبر قوة دفع لمشروع قائم  بحاجة لتنشيط وتعزيز.

تطوير هو عبارة عن مسابقة بين تجَّار البترون الذين يتنافسون لتقديم افضل اقتراح مشروع ينوي كل صاحب فكرة تنفيذها بهدف تطوير عمله وتحسين مؤسسته، أو يخطّط للمباشرة في تأسيس عمل جديد وخلق فرص عمل، ويصار الى  درس المشاريع المقدَّمة لاختيار رابح أو أكثر، بحسب شروط البرنامج. 

وفي هذا الاطار حددت جمعية تجَّار البترون سقف مساهمتها  في هذا البرنامج بـ 15.000$ خمسة عشر ألف دولار أميركي، على أن يُعطى نصف المبلغ هبة، ويكون النصف الآخر قرضاً من دون فوائد مدعوماً من جمعية التجَّار مقسطاً على 24 شهراً. ويمكن للجنة دراسة الطلبات اختيار أكثر من رابح واحد، فيقسم المبلغ على الفائزين في المباراة.

وحددت الجمعية الشروط للسماح بالاشتراك لكل من يرغب بتطوير عمله عبر إضافة خدمات جديدة وتوسيع نشاطاته ضمن إطار عمله أو خلق مساحات إضافية في مؤسسته أو كل من يرغب في بدء عمل جديد وفكرة جديدة خلاقة. كما يسمح لكل  لبناني يقع مقرُّ ونشاط مؤسسته ضمن نطاق مدينة أو قضاء البترون، وكذلك منعت الجمعية أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية تجَّار البترون من الاشتراك.

وإستندت الجمعية على معايير عدة منها خلق فرص عمل ونوعية الفكرة من حيث فرادتها وإمكانية تعزيز صورة البترون الاقتصادية وإمكانية التطوُّر المستقبلي ومراعاة الشروط البيئية والسياحية والجدوى الاقتصادية والمردود المالي ومدى تأثير المساعدة في دعم مشروع التاجر كما ستُعطى علامة إضافية لمن يستثمر في السوق القديم.

وعلى كل من يرغب  في الاشتراك أن يملأ الاستمارة الخاصة لهذا البرنامج والمعدًّة من قبل المنظِّمين، يشرح فيها تفاصيل مشروعه بالإضافة إلى معلومات أخرى، ويرسلها إلى جمعية التجَّار مع كل المستندات المطلوبة من عروض أسعار وغير ذلك، ضمن مهلة أقصاها 20 تموز 2019. ولا يترتب على ذلك أيُّ بدل مادي للاشتراك (الاستمارة موجودة على الصفحة الرسمية للجمعية www.batrountraders.org، ويمكن الاتصال بالجمعية للحصول عليها.

رئيس جمعية التجار روك عطيه قال: كما وعدنا في العام الماضي بأن يصبح برنامج “تطوير” مشروعا سنويا مع زيادة المبلغ بحيث ساهمنا بـ 10 آلاف دولار واستطعنا المساهمة بـ 15 الف دولار لهذا العام وهذا المبلغ يعتبر صغيرا بالنسبة لصاحب مشروع او بالنسبة لمن يطمح لتطوير عمله الا ان هدفنا هو المساهمة ولو بمبلغ قليل وتشجيع التجار على التفكير بالتحسين والتطوير بشكل دائم والبحث عن افكار جديدة وبذلك نشعر اننا حققنا أمرا ما وشكلنا سندا للتجار وأدينا دورنا ضمن نطاق عملنا.

لوجستيا شكلت الجمعية لجنة من الهيئة الإدارية لجمعية تجَّار البترون ومن BIAT تكون مسؤولة عن دراسة الطلبات المقدَّمة، ضمن مهلة شهر من تاريخ استلام الطلبات، حيث سيتمُّ تقييم كل مشروع على حدة وإعطاؤه علامات طبقاً للشروط المذكورة أعلاه. ويتم الاختيار في المرحلة الأولى خمسة مشاريع طابقت الشروط المطلوبة وحقَّقت أعلى النتائج وفي المرحلة الثانية يقدّم أصحاب المشاريع الخمسة تفاصيل مشاريعهم أمام اللجنة، وعليه يتمُّ اختيار رابح واحد أو أكثر على أن يصار الى  تسديد الجائزة عبر شيكات تُعطى مباشرة للمورّدين أو متعاقدي الأعمال لتنفيذ المشروع الرابح.

من جهة أخرى، وبهدف ضمان نجاح المشروع وتمكين الرابح من تعزيز قدراته في الإدارة في المشروع المنوي إقامته، يتوجَّب على الرابح التواصل مع الخبراء التقنيين من حاضنة الأعمال في غرفة تجارة طرابلس BIAT ليتمَّ مواكبته فنياً بما يتناسب مع مشروعه، وذلك بالتعاون مع جمعية تجَّار البترون وقضائها.


مواضيع ذات صلة:

  1. صيادو شكا يرفعون الصوت: أنقذوا لقمة عيشنا… لميا شديد

  2. مصائد السمك تقضي على الثروة السمكية في البترون… لميا شديد

  3. سمكة الاسد تجتاح بحر لبنان.. وتهدد ثروته البحرية بالانقراض… لميا شديد


 

Post Author: SafirAlChamal