تصعيد خطير في بحر عُمان.. تعرّض ناقلتي نفط لهجوم بطوربيد

استهدف هجوم جديد، ناقلتا نفط قادمتان من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان، صباح اليوم الخميس، ما أدى إلى حدوث انفجارين كبيرين بهما.

وأعلنت وكالة ″رويترز″، اليوم، وفق مصادر، عن إصابة ناقلة نفط بطوربيد، ونقلت عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة، نبأ إخلاء ناقلتين في خليج عُمان، وبينت أن ″الطاقم آمن″.

فيما أفاد مصدر بالشحن البحري والتجارة للوكالة، أن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد حادث خليج عمان”، مبيناً أن “إحدى الناقلتين ترفع علم جرز مارشال والثانية ترفع علم بنما.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني، وأضاف المركز: تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حالياً.

كما بينت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أن السفينة التي شب فيها الحريق حملت بالنفط من أبو ظبي قبل الانطلاق إلى البحر وفقاً لبيانات أولية. 

وذكرت أن سفينة تنقل النفط من السعودية إلى سنغافورة تعرضت لأضرار نتيجة هجوم محتمل في بحر عمان، كما نشرت صورة لموقع الهجوم.

كما نقلت “بلومبيرغ” عن الأسطول الأمريكي الخامس قوله إن ناقلتي نفط تعرضتا لأضرار في حادث تخريب قبالة بحر عمان″، وإن مشغلي إحدى ناقلتي النفط وصفوا الحادث بأنه بفعل هجوم.

وفي السياق نفسه، أفادت وكالة أسوشييتد برس بأن هيئة السلامة البحرية البريطانية أصدرت تحذيراً من حادث غير محدد وقع في خليج عُمان.

ونشر موقع عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة إحداثيات الهجوم في بحر عُمان.

وكانت أوردت وسائل إعلام إيرانية، اليوم، دويَّ انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع داخل مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

وأوضحت أن ناقلتي النفط المستهدفتين كانتا من الناقلات العملاقة التي كانت تحمل النفط الخام من منطقة الخليج.

كما تلقت موانئ في باكستان وعُمان نداءات استغاثة من ناقلتين نفطيتين ببحر عُمان بعد انفجارين طالهما، وفق الأنباء المتداولة.

ويأتي هذا الهجوم عقب هجوم سابق في 12 مايو، استهدفت به ناقلتي نفط سعوديتين وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية في ميناء الفجيرة الإماراتي، دون أن تؤدي إلى سقوط ضحايا، وأثارت قلقاً في المنطقة.

location 2

 

Post Author: SafirAlChamal