كعادتها في كل عام.. ″سوشيل واي″ تحتضن عمال النظافة دعما وتكريما

social 2

تحول الافطار الرمضاني الذي تقيمه جمعية ″سوشيل واي″ تكريما لعمال النظافة في طرابلس الى تقليد سنوي بدأ يستقطب العديد من الشخصيات الدينية والسياسية والأكاديمية والاجتماعية نظرا لأهمية وإنسانية هذا الحدث الفريد من نوعه الذي أدخلته رئيسة الجمعية السيدة وفا خوري الى الثقافة اللبنانية، ويهدف الى لفت الأنظار لما تقوم به هذه الفئة من العمال وإعطائهم قوة دفع معنوية تساهم في تفعيل عملهم وتطويره والذي من المفترض أن ينعكس نظافة وحضارة على أرجاء طرابلس.

الافطار السنوي الرابع على التوالي أقامته ″سوشيل واي″ غروب أمس في مطعم الفيحاء في ميناء طرابلس وجمع أكثر من 150 عاملا من شركة لافاجيت، بمشاركة رجال دين مسلمين ومسيحيين وشخصيات سياسية وإجتماعية وطبية، وممثلي عن البلدية والجامعات اللبنانية والخاصة وجمعيات أهلية.

بداية تحدث الاعلامي غسان ريفي، منوها بمبادرة سوشيل واي التي تدأب على تكريم عمال النظافة، مؤكدا أن هذا الافطار من أجمل الافطارات، وأننا نحتاج الى عمال النظافة لأننا نحتاج الى النظافة والى البيئة النظيفة.

social 5

ثم ألقت رئيسة الجمعية السيدة وفا خوري كلمة رحبت فيها بالحضور والمكرمين من عمال النظافة، وتوجهت إليهم بالقول: بالنسبة للمجتمع انتم عمال نظافة، وبالنسبة لنا انتم صناع حضارة، وبالنسبة للبعض في المجتمع أنتم فئة مهمشة، اما بالنسبة لنا فإننا نتطلع إلى عملكم بكثير من الإحترام كونه لا يقل أهمية عن اي عمل آخر فالوطن بحاجة إلى جميع أبنائه من الطبيب الى المهندس والمحامي والمزارع والسياسي والمثقف وطبعا لعامل النظافة.

وأكدت خوري أننا نرى في عمال النظافة الانسان قبل العامل،  مشددة على أن الإرتقاء بالإنسانية هو محور عمل جمعيتنا، وشراكة الآخر شعارنا، وقضيتكم لا تقل أهمية عن اي قضية نعمل لأجلها، وعلينا ان نتذكر ان نظافة البلد هي نظام مشترك بين المواطن وعامل النظافة، لذا يجب أن تتضافر جهود كل المعنيين والمسؤولين للتوعية في هذا المجال.

وكشفت خوري عن أن سوشيل واي ما تزال تسعى لتقديم طلب الى الدولة اللبنانية لتخصيص يوم وطني لعمال النظافة يكون مناسبة للتضامن معهم والاعتراف بفضلهم والمطالبة بحقوقهم، مؤكدة أن هذا التكريم سيستمر سنويا، آملة أن نلتقي في رمضان المقبل في ظروف أفضل.

كما القى عضو المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى الشيخ امير رعد كلمة أشاد فيها  بهذه المبادرة، وقال: انتم الذين تعملون بشرف، انتم الذين تعملون والناس نيام، انتم الذين تعملون والناس يرمون نفاياتهم، وليت في دولتنا يكرمون عامل النظافة كما يكرم في بعض الدول الغربية عندما يعطى اعلى راتب من رواتب الدولة، وعند سؤال احد المسؤولين عن ذلك يكون الجواب لأنه يقوم عنكم جميعا بتطهير البلد، فهنيئا لكم ايها المكرمون ونأمل أن تنصفكم الدولة لأنكم تستحقون كل خير ونشكر رئيسة الجمعية  على هذه المبادرة الطيبة والرائعة.

ثم تحدث رئيس شركة لافاجيت العميد سعيد الرز فتمنى من رئيسة الجمعية ان تستمر بجهدها المتواصل على تخصيص يوم لعامل النظافة على مستوى لبنان، معتبرا أن عمال النظافة هم الجنود المجهولين الذين ترونهم ليلا نهارا في مختلف الظروف يعملون دون كلل لنصل إلى مدينة نظيفة نتباهى بها، هؤلاء الذين يعملون بصمت وفي ظروف صعبة صيفا وشتاء وسط رمي البعض للنفايات بشكل عشوائي ما يزيد من عناء العمال.

اضاف: نحن لانملك سلطة القانون او المحاسبة او الحماية والجميع يستطيع محاسبتنا ولا نستطيع ان نحاسب احد، واتنمى من الجميع وكل في ما يخص مسؤوليته العمل على ان تكون المدينة نظيفة خالية من الأوساخ والروائح، وبفضل جهودكم وجهود القيمين على عمل لافاجيت نستطيع ان نصل إلى مدينة مثالية.

ثم قدم العميد الرز درع شكر وتقدير الى رئيسة الجمعية السيدة وفا خوري، وجرى توزيع 25 قسيمة شرائية لكسوة العيد على 25 عاملا تم إختيارهم بالقرعة، إضافة الى تقديم هدايا الى ثمانية أطفال كانوا متواجدين مع آبائهم العمال، فضلا عن توزيع حلويات العيد على كل المكرمين.

social 4 social 7 social 3

Post Author: SafirAlChamal