azmmm2

طلاب ″العزم″ في المجلس النيابي.. لقاء حواري حول التشريع وآلياته

نظمت جامعة ″العزم″ لقاء حوارياً مع عضو كتلة ″الوسط المستقل″ النائب الدكتور علي درويش، والخبير الدستوري والقانوني رئيس مؤسسة ″جوسيتيسا″ للإنماء وحقوق الإنسان، د. بول مرقص، حول ″التشريع في المجلس النيابي اللبناني وآلياته″، في المكتبة العامة التابعة للمجلس، وذلك في سياق الأعمال التطبيقية لمادّة ″البيئة القانونية″ التي يشرف على تدريسها الدكتور نضال شعبان.

خلال اللقاء شرح درويش عمل المجلس النيابي ومهامه، كمصدر مركزي للتشريع في لبنان، إضافة إلى دوره في مراقبة عمل السلطة التنفيذية.

وكانت مداخلة لمرقص، حول الشق الدستوري والإداري في عمل المجلس، أوضح خلالها معضلة التفسيرات الخاصة بالنصوص الدستورية، ودعا الى تطبيق ″القاعدة الحقوقية″ على نحو عادل بين الناس لضمان صوابية الحكم في الدولة.

وبعد جولة للطلاب في المجلس النيابي، شكرت مسؤولة العلاقات العامة في الجامعة نسرين ضناوي، درويش ومرقص على اللقاء التفاعلي  الحواري مع طلاب الجامعة. وأشار بعدها النائب درويش إلى مشاريع القوانين التي قدّمها مع ″كتلة الوسط المستقل″ برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، ودورها في متابعة ملفات انمائية و اقتصادية  تعنى بشؤون مدينة طرابلس خاصة.

كما تطرق في هذا السياق الى مكافحة الفساد، ودور القوانين والتشريعات في ذلك، مشيراً إلى ضرورة صون استقلالية وشفافية القضاء وفصله عن قرارات السلطة التنفيذية.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published.