عكار تستنفر، من يقف خلف تهريب النفايات الى المحافظة؟… نجلة حمود

″المكب لم يعد قادرا على استيعاب مزيد من النفايات وعلى الدولة البحث عن بديل في القريب العاجل″. هذا ما أعلن عنه صاحب مكب عدوة مصطفى سيف قبل شهر عقب إتخاذه قرارا باغلاق المكب مؤكدا أنه لن يرضخ لأي ضغوط. 

مضى شهر والبلديات في حالة تخبط، كيف يمكن التخلص من النفايات؟ وما هي الحلول البديلة؟ سارع عدد من أصحاب شركات جمع النفايات من بلديات المنية، الضنية، زغرتا والكورة الى التواصل مع صاحب مكب سرار في عكار خالد الياسين للطلب اليه السماح لهم بنقل النفايات الى عكار، ولكن رفض صاحب المكب، وتسلحه برفض المجتمع المدني والبلديات والاتحادات الأمر جملة وتفصيلا، أعاد الأمور الى نقطة الصفر، وفاقم من الأزمة التي يبدو واضحا أنها بحاجة الى حلول جذرية. 

فأين تذهب نفايات المنية والضنية، اضافة الى نفايات زغرتا، أنفة والكورة.. إذ أن مكب عدوة الواقع على الحدود الفاصلة بين محافظتي عكار والمنية ـ الضنية، كان يستقبل يوميا على مدار 15 عاما ما يقارب 300 طن من النفايات يوميا على مساحة 500 ألف متر مربع، مع الاشارة الى أن النفايات تطمر بطريقة عشوائية من دون أي معايير. 

ولم يجد بعض البلديات أمامهم أي خيارات متاحة سوى نقل النفايات سرا ان كان الى مكب طرابلس أو المناطق النائية، فكانت الوجهة غابات عكار الفريدة من نوعها في كل منطقة المتوسط. 

شاءت الظروف أن تتمكن المجموعات البيئية من توثيق ما يجري، حيث نشرت صفحة “اكتشف عكار” عبر صفحتها فيديو يوثق الحادثة، ويظهر فيه أن النفايات تعود من منطقة زغرتا، إذ انّ الاكياس تابعة لمحال في منطقة زغرتا، اضافة الى وجود وصل لشركة الكهرباء عن زغرتا – منطقة دير عشاش.ووجهت الصفحة نداء إلى وزير البيئة فادي جريصاتي للتدخل وحل هذه الأزمة. 

كما وضعت بلدية فنيدق كل إمكانياتها لمراقبة ما يجري وبالفعل تمكنت دوريات مكثفة لشرطة البلدية من رصد شاحنتين القي القبض على واحدة في بلدة حرار، والثانية في منطقة القموعة بعد أن كان قد أفرغ حمولته. وعلى الفور جرى تسليم الشاحنات والسائقين الى القوى المختصه لإجراء المقتضى القانوني بحقهم.

هذه الخطوات دفعت باتحاد بلديات قضاء زغرتا الى اصدار بيان، يؤكد فيه الحرص الشديد للحفاظ على البيئة ومعالجة مشاكلها، مؤكدا رفضه ان يصار الى رمي النفايات عشوائيا

وأضاف: نحن نؤيد الناشطين البيئيين في تحركاتهم تجاه الحفاظ على موقع فنيدق وغيرها من المواقع الطبيعية، مؤكدا أننا نستنكر ما حصل، كما اننا ضد خلق مكبات عشوائية بل نسعى مع رؤساء اتحادات الاقضية المجاورة لايجاد حل جذري وصحي وقانوني لمشكلة النفايات

وافادت مصادر مطلعة، الى أنه ألقي القبض على ثلاثة أشخاص سوريين ولبناني، وهما على تنسيق مع أحد الأشخاص من المنطقة، ولا تزال التحقيقات جارية لكشف الجهات المتورطة ن منطقة الكورة التي تطلب نقل النفايات والتخلص منها.


مواضيع ذات صلة:

  1. هل يستقبل مكب سرار نفايات الضنية والمنية والكورة.. وهل من صفقة في الأفق؟… نجلة حمود

  2. واقع محاكم عكار يمنع تحقيق العدالة… نجلة حمود

  3. بلديات عكار تتهاوى.. ما هو مصير مئات الموظفيين والعمال؟… نجلة حمود


 

Post Author: SafirAlChamal