الدكتور شربل داغر يفوز بـ”جائزة الشيخ زايد للكتاب” عن كتابه الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر

فاز الدكتور شربل داغر، أستاذ في جامعة البلمند، ب”جائزة الشيخ زايد للكتاب”. وتمّ توزيع جوائز “الشيخ زايد للكتاب” على الفائزين،  تزامنًا مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، وقد تسلّم الدكتور داغر جائزته في فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتابه “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” وهو من منشورات منتدى المعارف، بيروت عام 2018

يعمل  الدكتور شربل داغر في كتابه “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” على دراسة قصيدة النثر في تطورها وخصائصها العامة من خلال محمد الماغوط وأنسي الحاج. وما يميّز هذا الكتاب هو أن لغته سهلة ودقيقة  تتخللها شواهد في مجمل صفحات الكتاب، معترفاً بأن قصيدة النثر صعبة الدرس لا يتوافر لها منظور تحليلي مناسب وموافق لطبيعتها وأبنيتها.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور شربل داغر هو خريج جامعة السوربون الجديدة، ويحمل شهادتَي دكتوراه في الآداب العربية الحديثة وفي فلسفة الفن وتاريخه. له ما يزيد على ستين كتاباً باللغتين العربية والفرنسية. أمّا في الأدبيات فله العديد من المنشورات منها، “العربية والتمدن في اشتباه العلاقات بين النهضة والمثاقفة والحداثة”، من منشورات دار النهار للنشر، مع منشورات جامعة البلمند عام  2009، وكتاب “الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر” الفائز هذا العام بجائزة الشيخ زايد للكتاب.

وجائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة مستقلة، تُمنح كل سنة لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وقد تأسست هذه الجائزة بدعم ورعاية من “دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.”

Post Author: SafirAlChamal