الفرقة الاوكرانية

الثقافة الاوكرانية تجول على المدن اللبنانية.. ديانا غسطين

تحت عنوان “بين التراث الاوكراني والحداثة”، سيجول المهرجان الثقافي الاوكراني على  بيروت، جبيل، طرابلس، زحلة وصيدا بدءا من 8 ايار وعلى مدار سبعة ايام. هذا المهرجان الذي تنظمه السفارة الاوكرانية في لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، هدفه كما يؤكد السفير الاوكراني “ايهور اوستاش” ترسيخ العلاقة بين الشعبين اللبناني والاوكراني انطلاقاً من التبادل الثقافي من خلال تعريف اللبنانيين على الحضارة الاوكرانية، لكن المهرجان لن يقتصر على الثقافة يشدد السفير اوستاش، حيث كشف عن زيارةٍ رسمية  لوزير الثقافة الاوكراني الى بيروت يرافقه ثلاثة نواب من البرلمان الاوكراني، وذلك لتفعيل العلاقات الثقافية مع لبنان وسيلتقي الوفد مع المسؤولين اللبنانيين ومع لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية الاوكرانية برئاسة النائب ميشال موسى والتي تعمل على اكثر من صعيد لتوطيد العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدين.  وكشف اوستاش ايضاً عن تعاونٍ وزيارة ستنظم لوفدٍ من رجال الاعمال من مدينة زحلة على رأسهم رئيس البلدية اسعد زغيب الى مدينة “لفيف” .

بالعودة الى الايام الثقافية التي ستكون متاحةً بشكل مجاني امام الجميع، ففي 8 ايار من العاصمة بيروت سينطلق المهرجان وتحديداً من كلية الفنون الجميلة في جامعة البلمند حيث سيقام معرض للفنون التشكيلية  Ukraine from Trypilla حيث ستقدم ايضاً  فرقة Kozatka ”   “Khoreya   الاوكرانية عرضاً غنائياً بالاعتماد على آلات موسيقية قديمة تقليدية من القرن السابع عشر باسلوبٍ ممزوج بالحداثة.

في 9 ايار العرض نفسه تقدمه الفرقة في عروس البقاع زحلة، التي ستكون على موعدٍ للتعرف على الموسيقى الاوكرانية التقليدية .

في 12 ايار معرض صور بعنوان “Ukranian Donbas seen by ukranian and lebanese”، وعرض لفيلم “Cyborgs: Heroes Never Die”، وذلك في صالة عرض سينما غراند غالاكسي في الحازمية.

في 18 ايار ستستقبل جبيل نهاراً اوكرانياً بكافة تفاصيله، زوار السوق القديم على موعدٍ لتذوق اشهر المأكولات من المطبخ الاوكراني التقليدي بالاضافة الى افتتاح حديقة اوكرانيا  في محطة سكة الحديد، وستشهد المدينة ايضا حفلا موسيقيا لفرقة “Shpyliasti Kobzari” عند الخامسة والنصف من بعد الظهر في المدرج الروماني.

في 19 ايار، سيكون حفل موسيقي لفرقة “Shpyliasti Kobzari” عند التاسعة والنصف مساء في متحف قصر دبانة – صيدا.

 في 20 ايار، سيكون حفل موسيقي لفرقة “Shpyliasti Kobzari” عند التاسعة والنصف مساء في مركز الصفدي الثقافي – طرابلس

في 23 ايار معرض فني بعنوان “Zinzhyr, Memory links” عند الثامنة مساء في بهو كازينو لبنان، اما عند التاسعة  سيقام حفل الفنانة الاوكرانية العالمية “Jamalа”، الحائزة على جائزة “Eurovision Song Contest” وذلك  على مسرح كازينو لبنان.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *