إعتراض في البترون على المنطقة الاقتصادية: لدراسة المشروع بعقلانية

ما أن أقر اقتراح قانون انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة البترون في اللجان النيابية المشتركة حتى تعالت الاصوات من هنا وهناك على مستوى منطقة البترون وخارجها فيما أعلنها الرئيس سعد الحريري بوضوح خلال زيارته الى طرابلس أن ″لا منطقة اقتصادية الا في الفيحاء″.

وبين أن تكون هناك منطقة اقتصادية واحدة في الشمال أو منطقتين في كل من البترون وطرابلس يتطلع البترونيون الى جدوى اقتصادية من هذا المشروع في ظل خوف من انعكاسات سلبية على واقع المنطقة.

في 20 آذار الماضي اقرت اللجان النيابية اقتراح انشاء منطقتين اقتصاديتين  في صور والبترون وبعد الاجتماع زف وزير الخارجية والمغتربين النائب جبران باسيل الخبر معتبرا ان هذه الخطوة تنشط الحركة الاقتصادية وتشجع الاستثمارات في لبنان وتستقطب الناس الى مناطق خاصة فيها حوافزها الضريبية والخدماتية وتسهيلاتها الادارية بالاضافة الى تأمين بيئة استثمارية صالحة وجيدة ومساعدة للمناطق. وأمل باسيل ان تكون المنطقتان الاقتصاديتان منطلقا في لبنان للتصدير في اتجاه سوريا والعراق والعالم العربي وبقية دول العالم.

وفور اعلان الخبر اصدرت اللجان الشعبية في منطقة البترون بيانا عبرت فيه عن سلسلة مخاوف من عواقبها وتردداتها السلبية. وأكدت انها ستبذل كل طاقاتها لاستكمال النقاش في القانون المقترح والحيلولة دون اقراره كما هو لأنه سيضر بمستقبل المنطقة اكثر مما يفيدها ، لا بل سيساهم في انهيار مقومات الدولة التي يحتفل اهالي البترون بقيامها منذ مئة عام.

وقدمت اللجان سلسلة اقتراحات تعديلات طالبت بالالتزام بها قبل اقرار المشروع نهائيا.

وفي هذا الاطار تناول راعي ابرشية البترون المارونية خلال حفل تكريم اقامه على شرف اعضاء لجان المجمع الابرشي موضوع المنطقة الاقتصادية خلال مناقشة توصيات المجمع وكانت عدة مواقف وآراء.. 

ورأى الدكتور سهيل مطر أن هذا الموضوع من الاهمية بمكان بحيث يجب ان يدرس بطريقة علمية وعقلانية بعيدا عن اية مصالح سياسية او عن اية ديماغوجية شعبية لهذا نقترح اقامة ندوة حول هذا الموضوع يتمثل فيها اهل العلم والاختصاص للبحث في كافة تفاصيله وجوانبه.

اما المطران خيرالله فقال: نحن مع اي مشروع انمائي لمنطقة البترون ولكننا سندرس الملاحظات العلمية والقانونية لمشروع المنطقة الاقتصادية ونقدمها لأن هذا المشروع يهمنا كما يهم المنطقة وكل ما يضر بالبترون على كافة المستويات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية لن نقبل به. ونحن كلفنا لجنة برئاسة القاضي رزق الله فريفر لدراسة هذا المشروع من كافة جوانبه وعلى ذلك سيكون لنا موقف واضح منه.

من جهته  أكد النائب فادي سعد أنه لطالما كنا كقوات لبنانية مع الإنماء الشامل في كل المناطق اللبنانية وكنا أول من سعى لإقرار مشروع قانون المنطقة الاقتصادية الحرة في منطقة البترون منذ سنوات حتى اليوم الى أن أقر في اللجان النيابية المشتركة. وإيمانا منا بأهمية هذا المشروع، الذي سيرفع الحرمان عن منطقتنا في حال تم تنفيذه بشكل صحيح، نؤكد التزامنا العمل لاجراء التعديلات اللازمة عليه بحيث يتلاءم مع الجغرافيا والديموغرافيا ويراعي توازن الطبيعة مع ايجاد الموقع المناسب بعيدا عن اي مصالح خاصة بالاضافة الى احترام خصوصية المنطقة وواقعها الجغرافي.

واضاف سعد:منذ إقرار المشروع تعالت الاصوات البترونية المعترضة عليه خوفا من انعكاساته السلبية على المنطقة وتكثفت جهود عدد من الخبراء المضطلعين بواقع قضاء البترون بالاضافة الى ممثلين عن هيئات المجتمع المدني وعلى رأس كل هؤلاء اللجنة المكلفة من سيادة راعي الابرشية المطران منير خيرالله في إطار المجمع الابرشي.  وفي هذا الاطار عقدنا سلسلة اجتماعات للبحث في اقتراحات التعديلات التي قد تؤمن الضوابط اللازمة التي تبدد هواجس ابناء المنطقة وتمنع انحراف المشروع عن غايته الاساسية .

وأكد سعد: بما أن التعديلات التي أقرت في اللجان المشتركة غير كافية، أعلن تأييدي للاقتراحات المقدمة من الهيئات البترونية التي سأحملها الى الهيئة العامة في مجلس النواب للمناقشة والسعي لاقرارها وصولا الى تحقيق منطقة اقتصادية حرة تكون بمثابة مشروع تنموي وإقتصادي، بكل ما للكلمة من معنى، ينعش انتاجية المنطقة ويؤمن فرص عمل لشبابنا البتروني ويحد من هجرتهم ويساهم في تجذرهم في قراهم وبلداتهم.

Post Author: SafirAlChamal