احتفال للهيئات النسائية شمالا بعنوان طرابلس تنتصر للمرأة على شرف الوزيرات الاربع

أقامت الهيئات النسائية الموحدة في الشمال إحتفالا بعنوان ″طرابلس تنتصر للمرأة″ على شرف الوزيرات في مجلس الوزراء، وهن: وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحفار الحسن، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق، وزيرة الدولة للتمكين الإقتصادي للشباب والمرأة فيوليت الصفدي، وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني التي تغيبت عن الإحتفال لإرتباطها بمواعيد عمل، إضافة إلى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية فاديا كيوان.

وحضر الإحتفال الذي أقيم في منتجع ″الميرامار″ في القلمون الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالنائب نقولا نحاس، والنائب سمير الجسر، النائب جان عبيد ممثلا بعقيلته لبنى عبيد، الوزير السابق أشرف ريفي، الوزيرة السابقة القاضي أليس شبطيني، وعقيلات الوزراء والنواب هند محمد كبارة، سلام سمير الجسر، سليمة اشرف ريفي، هبة رشيد درباس، انطوانيت نقولا نحاس، ماري إسطفان الدويهي، رئيسة جمعية سوشيل واي السيدة وفا خوري ممثلة راعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المتروبوليت أفرام كرياكوس، نقيب المحامين محمد المراد ممثلا بالمحامية زهرة الجسر، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون ممثلة بالقاضي كوليت حايك، القاضي ارليت جريصاتي، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، رئيسة الهيئات النسائية الموحدة في الشمال نعمت فنج كبارة، وحشد من رئيسات الجمعيات والهيئات النسائية.

افتتاحا النشيد الوطني، ثم عرض فيلم وثائقي عن الهيئات النسائية الموحدة في الشمال وأنشطتها منذ تأسيسها حتى اليوم، ثم كلمة تقديم من هند الصوفي قالت فيها: “66 عاما تفصلنا عن اول مسيرة نسائية أدت إلى إعطائنا حق الإقتراع، 30 سنة تفصلنا عن تاريخ النضال من أجل إقرار الكوتا النسائية، وأخيرا توافق سياسي للرئاسات الثلاث أدى إلى كسر النمط السابق بإتجاه تعيين 4 وزيرات: هنيئا للبنان هذا الإنجاز .

ثم كانت كلمة لرئيس الحراك المدني في الشمال المربي والمؤلف شفيق حيدر الذي شارك في التخفيف من الأعباء التي فرضتها أحداث حرب السنتين وتأمين الإحتياجات الأساسية والمدرسية لتجنيب الناس بؤس الفتن.

وتحدثت رئيسة الهيئات الموحدة في الشمال نعمت فنج كبارة، فرأت ان مشاركة المرأة في القرار السياسي هو مطلب كنا ولا نزال نسعى للحصول عليه، وها نحن اليوم نقطف تباشيره مع إطلالة وزيراتنا وتبوأهن مراكزهن الجديدة، ومع الأمل والترقب بتحقيق دور المرأة في هذا المجال يبقى الحلم بالتغيير عبر سلامة التخطيط ومحاربة الفساد، وبالإخلاص العمل الدؤوب للنهوض بالوطن من كبوته وإزالة العراقيل التي تعوق تقدمه ورقيه.

ثم تحدثت الوزيرة الصفدي فشكرت المجلس النسائي اللبناني والدكتورة كيوان على حفل التكريم، مشيرة الى أن إستراتيجية عمل وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب صارت شبه منجزة بعدما سلمت نسخة عنها لرئيس الحكومة ليضع ملاحظاته عليها تمهيدا لإطلاقها. لن أتوقف عند تفاصيلها لأن الوقت لا يسمح، ولكن سأقول انها تعني كل النساء والشباب من مختلف الفئات والأعمار، إنطلاقا من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة .

وقالت: لا نشارك بمناسبة إلا ونركز فيها على دور المرأة، ولا نجتمع بمؤسسة دولية إلا ونشدد على دور المرأة، واذا كانت الفقرة  ج  بالدستور اللبناني تنص على تكريس مبادئ العدالة الإجتماعية والمساواة بالحقوق والواجبات بين جميع المواطنين، دون تمييز أو تفضيل بين مواطن ومواطن، من واجبنا اليوم التركيز على الإنسان ودوره وتأمين حقوقه بغض النظر عن جنسه.

وتحدثت الوزيرة شدياق فقالت: أجمل ما في هذه الإحتفالية هو اجتماع سيدات حلقن بنجاحاتهن وخرقن الحواجز التي وضعت في وجه مسيراتهن الفريدة، فدخلن مجال السياسة والشأن العام من بابه الواسع. وفي هذا الإطار، يمكن القول إن بعض الحواجز التي كانت قائمة منذ ما يقارب العقدين في ما يخص مشاركة المرأة السياسية، قد بدأت تزول، إذ شهد لبنان بعض الخطوات الإيجابية في مسألة إبراز دور المرأة في تحريك عجلة الاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة، واحلال السلام.

واضافت: باتت المرأة اللبنانية مدركة لأهمية مشاركتها وحقها في ممارسة دورها التشريعي مثلها مثل أي رجل، لا بل تميل المرأة إلى إتمام مهامها على أكمل وجه. علينا أن ندرك، أنه لا يمكن لمفهوم تطور الدولة أن يسير على السكة الصحيحة دون وجود المرأة، علينا أيضا أن نتخلى عن المفاهيم البالية والتحجر الفكري اللذين يشكلان حجر عثرة، خصوصا أننا نمر في مرحلة تتطلب استنفار كل الطاقات البشرية بما فيها النسائية والشبابية لارساء الأمن والأمان. علينا التهيئة لقيادة صحيحة ومسؤولة للمرأة التي تبدأ من خلال التنشئة التربوية ولم لا السياسية أيضا للأطفال والفتيات داخل الأسرة.

واكدت ان دور الوزارة اليوم هو إذا إقرار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي تضم كل القوانين والمراسيم وخطة العمل. بالإضافة إلى تعزيز الشفافية من خلال اقرار المراسيم التطبيقية لقانون حق الوصول إلى المعلومات، بالتعاون مع وزارة العدل والمجتمع المدني والهيئات الدولية المختصة. 

وشكرت الوزيرة الحسن الهيئات النسائية على هذه الدعوة وقالت: مع إنقضاء حوالى الشهرين وإسبوعين على تشكيل الحكومة، هي المرة الأولى اليوم التي ارى فيها الشمس في هذا المكان وعندي رغبة أن أخرج من هذه الصالة لأتمتع بشمس النهار وأن امارس رياضة المشي، المهمة صعبة ليست هينة، ولكني أقول وبكل صراحة هي صعبة إن كان المسؤول رجلا او إمرأة، ولا يختلف الأمر علي كوني إمرأة قد توليت هذا المنصب، وهنا تعود بي الذاكرة اليوم الذي صعدت فيه إلى القصر الجمهوري لأخذ الصورة التذكارية، وقد سمعت يومها من العديد من الزملاء الوزراء خلال تهنئتهم لي وتردادهم عبارة (الله يساعدك).

وأضافت: أخذت على عاتقي ايضا قضية العنف الأسري، وقد خطونا خطوات إيجابية من خلال الجمعيات التي تعمل في هذا الإطار، وخصوصا ما يتعلق بالتوعية عند النساء وخصوصا في الأرياف وتمكينهن من التقدم بأي شكوى ضد اي شخص يقوم بتعنيفهن، ونحن في طريقنا إلى مأسسة هذا التوجه ضمن إطار قوى الأمن الداخلي، ونعمل ايضا على مكننة الأحوال الشخصية، للتخفيف من عناء المواطنين.

وختمت الحسن: وعدنا رئيس الحكومة انه سيعرض في مجلس الوزراء خلال الإسبوعين المقبلين قضية تعيين رئيس اصيل للمنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس في المركز الذي كنت أشغله قبل تعييني وزيرة للداخلية، مما يعيد وضع هذا المنطقة على السكة، والتي تتابع إنطلاقتها بوتيرة اسرع من بقية المناطق، ولا نود في هذا المجال منافسة احد، وإذا كان لا بد من إنشاء مناطق إقتصادية في مناطق اخرى فيجب ان يكون هناك تكامل بين هذه المناطق الإقتصادية من ضمن سياسة جامعة ولها وجهة إستراتيجية وفي اطار تخصصية معينة.

ثم تحدثت كيوان التي تم منحها لقب المرأة العربية للعام 2019، فدعت الوزيرات الأربع إلى ان يحتضن قضايا المرأة بدون ضجة وان يعملن من اجلها.

وتم تسليم دروع تقديرية للمكرمات، وإختتم الإحتفال بفقرة فنية ل الكمنجات الصغرى بقيادة المايسترو جاك نصر، فحفل كوكتيل.

Post Author: SafirAlChamal