الحريري: هناك أزمة اقتصادية وسنأخذ إجراءات صعبة

تعقد جلسة تشريعية في مجلس النواب برئاسة رئيس المجلس نبيه بري وعلى جدول أعمالها 18 مشروع قانون، وقبيل بدء الجلسة عُقد اجتماعا بين بري ورئيس الحكومة سعدالحريري.

وفي بداية الجلسة، أعلن بري أنّ ″القوانين غير المطبّقة الّتي تحتاج إلى تطبيق عددها 43″.

وبدوره، أعلن الحريري أنّ هناك أزمة اقتصادية وسنأخذ إجراءات صعبة ، مشدداً على أن كلّ ما يُحكى عن تخفيضات هو كلام صحف، وكحكومة نعمل ليلًا نهارًا للوصول إلى أرقام تحفظ مالية الدولة وأصحاب الدخل المحدود.

وأكّد أنّ المزايدة لا ولن تفيد أحدًا، لأنّ البلد إذا سقط فسنقع كلّنا معه، لافتًا إلى أنّ ما من دولة في العالم أعطت سلسلة الرتب والرواتب من دون ايرادات، لكن هذا لا يعني اننا سنمس بالسلسلة لكننا نبحث عن مخارج وحلول.

كلام الحريري استدعى رداً من بري، قائلاً له :مفتاح السر هو الانتهاء من الموازنة باسرع وقت ممكن”، فأجابه الحريري: “معك الف حق دولة الرئيس.

ومن جهتها، شددت النائب بولا يعقوبيان، خلال مداخلة لها، على أنّ هناك خوفًا أن نقف دقيقة صمت عن روح الدولة اللبنانية، لا سيما ما يتعلّق بالرواتب، متمنية بأن لا نقرّ قوانين تحمل أعباء إضافية على الدولة، داعيةً إلى اقتطاع حصة من رواتب الرؤساء والنواب والوزراء، وأن يبدأوا بأنفسهم.

اما النائب سامي الجميل فلفت إلى انه قبل اقرار سلسلة الرتب والرواتب طالبنا بمسح للوظائف العامة لمعرفة الفائض والشغور، والإصلاح الحقيقي يبدأ بتشحيل الوظائف الوهمية التي لا حاجة لها، مشيراً إلى انه قبل الانتخابات عندما أُقرت السلسلة طالبنا بإصلاحات استباقية لعدم اعطاء الحقوق لغير مستحقيها وعدم المساواة، ولم يتم التعاطي بايجابية مع الامر بل تم توظيف اكثر من عشرة الآف شخص خلافاً للقانون.

Post Author: SafirAlChamal