هل يستقبل مكب سرار نفايات الضنية والمنية والكورة.. وهل من صفقة في الأفق؟… نجلة حمود

وضع مكب سرار في عكار تحت المجهر مجددا، حيث عاد الحديث عن وضع المكب وأسباب توقف العمل في الهنغارات والانشاءات التي تقوم بها الدولة التي وقّعت بروتوكولاً مع الاتحاد الأوروبي عام 2016 لتطبيق خطة ″سوام 1″ المخصصة لمنطقتي عكار والبقاع. والتي تتضمن تحويل مكب سرار إلى مطمر صحي وإنشاء منشآت معالجة ودعم تشغيل المنشآت وصيانتها وتقديم الدعم في المجال القانوني وشراء المعدات وتنفيذ الأعمال خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات.

كما حظي المكب باهتمام وزير البيئة فادي جريصاتي الذي زار عكار قبل أسبوعين، والذي أبدى حرصه على ضرورة تحويل المكب الى مطمر صحي لكل أبناء عكار، ما يمكننا من معالجة أزمة النفايات المستفحلة في المحافظة.

ومع بروز أزمة نفايات مطمر عدوة الذي يقع على الحدود الفاصلة بين عكار والضنية والذي استحدث قبل نحو 15 عاما في منطقة قريبة من منطقة عيون السمك. عاد مكب سرار الى الواجهة مجددا. 

وفي التفاصيل أن مكب عدوة كان يستقبل على مدار أعوام نفايات البلديات المحيطة أي قضائي المنية والضنية، إضافة الى نفايات عدد من بلديات الكورة وأنفة إذ ان العديد من البلديات المذكورة تنقل نفاياتها عبر الشركة اللبنانية للخدمات العامة الى مكب عدوة، الذي يستوعب ما يقارب الـ60 طن يوميا، ومع اعلان صاحب المكب مصطفى سيف عن اقفاله بسبب خلافات مادية مع عدد من البلديات، تواصلت البلديات مع شركة “الأمانة العربية” التي تملك وتدير مكب سرار ليكون الوجهة لاستقبال نفايات تلك البلدات. 

وتفيد مصادر مطلعة أن اتفاقا حصل بين بلديات الكورة وأنفة مع صاحب مكب سرار خالد الياسين برعاية محافظ عكار عماد لبكي، ليتم نقل النفايات الى عكار، فما مدى صحة الموضوع؟ وهل فعلا تم إجراء صفقة في هذا الاطار؟ وكيف يمكن السماح لهم بالعبور الى عكار؟ وهل الاجتماع الذي عقد صباحا بين الياسين والمحافظ لبكي بحضور المستشار في المحافظة أحمد سموح هو لوضع اللمسات الأخيرة؟ 

ينفي مدير شركة الأمانة العربية وصاحب مكب سرار خالد الياسين، حدوث أي صفقة من هذا النوع، مؤكدا أن عدة جهات تواصلت معه، ان كان من بلديات المنية والضنية أو من الشركات التي تنقل نفايات الى عدوة، بهدف إستقبال نفاياتهم، ولكننا رفضنا الأمر جملة وتفصيلا، مؤكدا ان لا امكانية لهذا الأمر وليس لدينا القدرة لتحمل نفايات من خارج عكار. مشددا على أن زيارة المحافظ لبكي اليوم كانت بهدف استيضاح الموضوع، وأبلغته أن الأمر غير ممكن

تزامنا مع هذه التسريبات بدأ المجتمع المدني حملة مضادة لرفض نقل نفايات من خارج عكار الى مكب سرار، مؤكدين أننا ندعم تحويل المكب الى مطمر صحي ونحن نتابع هذا الموضوع وحريصين على ايصال الأمور الى خواتيميها، لكن أن يتم إجراء صفقات مشبوهة على حساب أبناء عكار، فهذا ما لم نقبل به في العام 2014 ولن نقبل به اليوم تحت أي ذريعة كانت.


مواضيع ذات صلة:

  1. بلديات عكار تتهاوى.. ما هو مصير مئات الموظفيين والعمال؟… نجلة حمود

  2. زيارة جريصاتي تضع عكار تحت مجهر وزارة البيئة… نجلة حمود

  3. معالجة أزمة نفايات عكار متوقفة باتظار التراخيص… نجلة حمود


 

Post Author: SafirAlChamal