أفيوني يتعرف على مكونات وإمكانات عكار.. ويترجم إهتمام الرئيس ميقاتي بها… نجلة حمود

تشكل محافظة عكار وجهة الوزراء في حكومة ″الى العمل″ لاستطلاع أوضاعها عن كثب ومعرفة إحتياجاتها وإمكاناتها، فبعد جولة وزير الصحة جميل جبق ووزير البيئة فادي جريصاتي ، جال وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني في عكار فالتقى فاعلياتها السياسية والدينية، وحرص على تضمين جولته محطات عدة في محاولة للتعرف الى مختلف مكونات المحافظة بغض النظر عن الانتماء السياسي، وللغاية زار أفيوني يرافقه منسق تيار العزم في عكار الدكتور هيثم عز الدين، مطرانية عكار للروم الأرثوذكس، ودائرة الأوقاف الاسلامية، كما التقى النواب والفاعليات السياسية والحزبية خلال حفل الغداء الذي أقيم على شرفه في مطعم ″غراسياس″، وزار بلدة بزبينا لاطلاق مشروع المكننة المتعلق بالبلدية، وشدد مرارا على ضرورة  العمل يدا واحدة، والتكاتف لخدمة عكار وطرابلس والشمال، بعيدا عن أية حسابات خاصة أو سياسية.

ولما كانت نسب الفقر والبطالة تبلغ أعلى مستوياتها في عكار التي تعاني الحرمان والاهمال، إذ أن الدراسات تؤكد أن نسبة البطالة تفوق الـ 50 في المئة، كما أن نسب  الفقر تناهز الـ70 %، بالرغم من أنها تضم كفاءات بشرية ومقدرات سياحية وتجارية واقتصادية هامة، لذلك إكتسبت زيارة الوزير أفيوني أهمية لافتة إذ حرص في مختلف المحطات على شرح رؤيته  لإنماء المنطقة اقتصاديا، وتطلعات وزارة دولة التكنولوجيا والمعلومات في توسيع آفاق المحافظة اقتصاديا وتكنولوجيا ما يتيح خلق المزيد من فرص العمل.

وتطرق أفيوني في جولته لأهمية تحضير شبابنا على التكيف وتلبية متطلبات فرص العمل الجديدة، التي ستكون نتيجة التغييرات، التي سيشهدها الاقتصاد اللبناني، بفعل دخول التكنولوجيا إلى مختلف قطاعاته، ولذلك علينا العمل على تطوير مناهجنا المدرسية والجامعية وتوعية شبابنا على الوظائف، التي سيزداد الطلب عليها نتيجة هذا التطور.

زيارة الوزير أفيوني ترجمت توصيات الرئيس نجيب ميقاتي، الذي يولي حاجات عكار والشمال اهتماما بالغا، وذلك بتحسين المرافق الرئيسية في المحافظة، لأنها تأتي في طليعة المشاريع الإنمائية الاستراتيجية للبنان.

وبالرغم من حرص أفيوني على زيارة معهد السعادة في العبدة ومكتب تيار العزم في حلبا، الا أنه أبدى إنفتاحا على مختلف القوى السياسية، وذلك من ضمن سياسة تيار العزم المنفتحة على الجميع.  مشددا على أن ما ينقص الشمال، هو أن تبذل الحكومة المزيد من الجهود، لنفض الغبار عن هذه القدرات، ووضعها في إطار الإنماء الصحيح، الذي ينعكس إيجابا على كل أبناء المنطقة.

إطلالة أفيوني الأولى جاءت عبر رعايته مؤتمر مستقبل الوظائف في لبنان والشمال، الذي نظمه المجلس المدني لإنماء عكار وملتقى الخير والتنمية، برعاية غرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس والشمال.

 وسلط المؤتمر الضوء على دراسة الفرص الاستثمارية، والمهن المطلوبة، لتأمين حاجة لبنان والشمال وعكار، وفق رؤية تقرير ماكنزي لسنة 2025، واستعداد الجامعات والمهنيات، لإطلاق برامج أكاديمية واختصاصات جامعية، لتأهيل الطلاب للاستفادة من الفرص القادمة”.

وشرح أفيوني رؤيته خلال المؤتمر وتحديدا لجهة إشراك عكار وطرابلس، في التحول إلى شريك لوزارة تكنولوجيا المعلومات. من خلال خلق مراكز أو واحات تكنولوجية، في كل المناطق تدعم الاقتصاد الرقمي، فوزارة تكنولوجيا المعلومات، تعتبر جيل الشباب شريكا أساسيا لها في بناء اقتصاد عصري وحديث، بالتعاون مع القطاع الخاص، وهذا ما يمكن أن يساهم في تحقيق النمو، وخلق فرص عمل للشباب.

ولفت الى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات، هو قطاع استراتيجي للبنان، وخطة عملية واضحة، وهي بالإضافة إلى خلق شراكة منتجة مع القطاع الخاص، وضعت إصلاحات وقوانين وقرارات جديدة بالتعاون مع المجلس النيابي، تهدف إلى اللحاق بركب الاقتصادات، التي سبقتنا في المجال، فضلا عن وضع استراتيجية شاملة لخلق اقتصاد رقمي، وتحويل لبنان إلى بلد رقمي.

وشدد على أن لقطاع التكنولوجيا انعكاساته على مرافق الحياة العامة، فاستحداث وزارة الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، يعني إيلاء الحكومة أهمية خاصة لقطاع تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات، لما يمتلكه من قدرة تحفيز للاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن قدرة اللبنانيين معترف بها دوليا، وهو ما يدفع إلى تحسين الخدمات نوعا وكلفة وسرعة، فما نرغب فيه هو جعل لبنان واحة لقطاع التكنولوجيا، على صعيد المنطقة والدول العربية، والمطلوب خلق تنافس مع الدول الأخرى من خلال الإمكانات الإبداعية والأدوات التنافسية.

وتحدث أفيوني عن الخطة المهمة، التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا، عبر إطلاق دورة التراخيص الثانية، للتنقيب عن النفط في البلوكات 1 و2، المقابلة لسواحل عكار والشمال، كما أقر إنشاء منطقة صناعية في حلبا، وهذا أمر مهم وسيكون له آثاره الإنمائية الإيجابية على كل الشمال، وليس فقط على طرابلس وعكار.


مواضيع ذات صلة:

  1. زيارة جريصاتي تضع عكار تحت مجهر وزارة البيئة… نجلة حمود

  2. معالجة أزمة نفايات عكار متوقفة باتظار التراخيص… نجلة حمود

  3. إهمال الشركة المتعهدة ″هومن″ يهدد حياة المواطنين… نجلة حمود


 

Post Author: SafirAlChamal