المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية يزور طرابلس بدعوة من الرئيس عدنان القصار

شكلت زيارة الوفد الاقتصادي الصيني برئاسة رئيسة المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية غاو يان يرافقه السفير وان كيجيان الى طرابلس، تأكيدا على إهتمام الصين بكل مرافق المدينة التي تتطلع الى أن تلعب دورا محوريا في محيطها من خلال الخطط الاستراتيجية الموضوعة لها والاستفادة من المشاريع التي تنتظر التنفيذ للانتقال بعاصمة الشمال الى مصاف المدن الفاعلة إقتصاديا وإستثماريا وتجاريا.

الزيارة الصينية الى لبنان كانت من أجل المشاركة في منتدى الأعمال اللبناني ـ الصيني الذي نظمته ″مجموعة فرنسبنك″ بالتعاون مع إتحاد الغرف اللبنانية، إضافة الى القيام بزيارات هدفها الاطلاع على ما يختزنه لبنان من إمكانات، حيث شدد الرئيس عدنان القصار على الوفد بضرورة زيارة طرابلس التي تتمتع بسلسلة مرافق حيوية وبموقع جغرافي مميز يجعلها قبلة أنظار المستثمرين ومنصة إقتصادية للمنطقة ككل.

وقد لبى الوفد الصيني دعوة الرئيس القصار وزار طرابلس، حيث كان في إستقباله المدير الاقليمي لمجموعة فرنسبنك في الشمال نزيه شعراني الذي رحب بالوفد الزائر، وأشار الى ما يقدمه فرنسبنك بتوجيه من الرئيس القصار على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والاستثمارية، وسعيه الدائم الى أن تكون طرابلس في رأس إهتمامات الصين في كل المشاريع المستقبلية.

ثم عقد الوفد إجتماعا مع مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبدالغني كبارة بحضور رئيس غرفة التجارة توفيق دبوسي والمدير شعراني، حيث قدم كبارة شرحا وافيا عن مرافق المدينة وإمكاناتها والدور الذي يمكن أن تلعبه على كل صعيد، لافتا الانتباه الى ما تختزنه المدينة من كنز تاريخي يتمثل بمئات المعالم الأثرية التي تعود الى حقبات وعصور مختلفة، مؤكدا إهتمام الرئيس الحريري بطرابلس وسعيه من خلال الحكومة الجديدة وبالتعاون مع قيادات المدينة الى إطلاق عجلة الانماء.

ثم قدم المهندس حسان ضناوي شرحا عن المنطقة الاقتصادية الخاصة، لينتقل الجميع بعد ذلك  الى مرفأ طرابلس والى أرض المنطقة الاقتصادية، ومن ثم الى معرض رشيد كرامي الدولي للاطلاع على منشآته والمشاريع التي يمكن أن يستقطبها.

بعد ذلك إنتقلت السيدة غاو يان والسفير كيجيان والوفد المرافق وكبارة وشعراني الى غرفة طرابلس حيث عقد إجتماع موسع إستهله الرئيس توفيق دبوسي بكلمة ترحيبية، شاكرا عميد الإقتصاد اللبناني الرئيس عدنان القصار، وقال: “لدينا في لبنان من طرابلس مشاريع إستثمارية ضخمة تحتاج لشراكات دولية وخاصة مع المهتمين وفي مقدمتهم الصين.

وأضاف: إستعرضنا المشاريع عبر زيارات ولقاءات قام بها رجال وسيدات أعمال مع الجانب الصيني تدفعنا للكشف عن سقف طموحاتنا بتطوير علاقاتنا مع هذا البلد العملاق، بالرغم من أن بلدنا لبنان هو صغير المساحة إلا أنه كبير بتطلعاته وهو مدرك تماماً لأهمية طريق وحزام الحرير في تطوير علاقاتنا الإقتصادية.

ولفت دبوسي الى أننا نريد صيغة الشراكات في بناء علاقاتنا الإقتصادية الدولية مع كل مكونات المجتمع الدولي وبناء أوسع الشراكات الكبيرة مع الصين، وهي نتاج للحيوية التي يتحلى بها قطاعنا الخاص.

ثم عرض الرئيس دبوسي المشروع الإستثماري الإجتماعي الوطني العربي الإقليمي الدولي في لبنان من طرابلس الكبرى، القاضي بتوسعة مطار الرئيس رينه معوض (القليعات) ليصبح مطارا بمواصفات دولية وكذلك توسعة مرفأ طرابلس لتزداد قدرته التشغيلية ويلبي إحتياجات محيطنا العربي، لافتا الى أن المشروع يمتد على طول الواجهة البحرية من طرابلس الى منطقة القليعات في عكار بطول عشرين كيلومترا، وهو خط بحري مستقيم بحيث إذا قمنا بردم مسافة  500 مترا في عمق البحر فإننا نحصل على توسعة لمرفأ طرابلس تقدر بعشرة ملايين واربعماية وإثنين وخمسين الف مترا مربعاً وكذلك المنطقة الإقتصادية الخاصة، لا سيما أن الأنظمة والتشريعات والقوانين الخاصة بها تسمح بتوسعتها إضافة الى خدمات لوجيستية تضم مشاريع متعددة ومتنوعة كالنفط والغاز والبضائع ترانزيت ومنطقة صناعية وحوض جاف لإصلاح السفن ونلبي بذلك الإحتياجات المطلوبة عربيا وإقليميا ودولياُ.

ثم تحدثت السيدة غاو يان  فقالت: لا بد لي من أن أعرب عن شكرنا لتزويدنا بكافة المعلومات بتفاصيل المشاريع الإستثمارية التي تحتضنها منطقة طرابلس والشمال، وحينما إستمعنا الى شروحاتكم المتعلقة بمشروع توسعة مطار القليعات لمسنا أنه من أهم المشاريع في منطقتكم ويجسد طموحاتكم، ونحن على ثقة تامة أن مشاريعكم الكبرى تعزز من توثيق الروابط والمصالح المتبادلة بين شعبينا وكذلك على مستوى الحكومات وأن هناك فرصا للإستثمار الحقيقي في المستقبل، لأننا نرى في طرابلس نقطة مهمة ومركز لوجيستي لخطوط جوية جديدة وأن طرابلس كانت حلقة محورية في طريق الحرير القديم، ولم يكن هناك خطوط جوية في ذلك الزمان.

وتابعت: اليوم باتت الخطوط الجوية مهمة كثيراً في حركة المواصلات، وعلينا أن نبذل جهودا مشتركة في إطار طريق وحزام الحرير الجديد، وأن نكون على تشاور مشترك لأن لديكم مشاريع إستثمارية جاذبة تتطلب المزيد من التباحث والتشاور.

وأضافت: لدينا إقتراح، يتعلق بالمزيد من الترويج لمشاريعكم تجاه الشركات الصينية من خلال إفصاحكم عن خياراتكم الإنمائية وتعتمدون اللغتين العربية والإنكليزية لكن من المفيد بالنسبة لنا أن تضيفوا اللغة الصينية لتحقيق المزيد من الترويج لمشاريعكم، وفي هذه الحال فأن الشركات الصينية بإستطاعتها التعرف على تلك المشاريع، وأن مسيرة التعاون ستتم عبر نقاط تواصل بين غرفتكم والسفارة الصينية في لبنان وغرفنا التجارية ليتاح لشركاتنا الصينية فرص التعرف على مرتكزات مشاريعكم الإستثمارية.

وخلصت يان الى القول: إنني أشكركم على حسن إستقبالكم وأننا سعداء بلقائكم، كما إننا نوجه لكم دعوة مفتوحة لتقوم حضرة الرئيس والمستشار بزيارة الصين، مكررة لكم إمتنناني لحسن الضيافة.  

بعد ذلك إستضافت مجموعة فرنسبنك الوفد الصيني على غداء أقيم على شرفه في منتجع الميرامار السياحي.

china2

china3

china4

Post Author: SafirAlChamal