سرحان تفقد قصر عدل طرابلس: القضاء ليس فاسدا

تفقد وزير العدل القاضي البرت سرحان يرافقه مدير مكتبه القاضي أندريه صادر، قصر العدل في طرابلس، وكان في استقباله محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، الرئيس الاول لمحاكم استئناف الشمال القاضي رضا رعد والمدعي العام الاستئنافي في الشمال القاضي نبيل وهبه.

وقد جال الجميع في ارجاء القصر، واطلع سرحان على سير العمل في مختلف اقسام قصر العدل، مؤكدا ان ″هدف زيارة قصور العدل هو الاطلاع على حاجات المحاكم والمشاكل التي تعاني منها القصور ان من ناحية المباني او من ناحية التجهيزات″.

وقال: “زيارتنا اليوم لمدينة طرابلس، وبشكل خاص لقصر العدل فيها ولحضرة الرئيس الاول وفي حضور الصديق محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا، جاءت للاطلاع عن كثب على أوضاع العدلية في الشمال وبالتحديد في طرابلس والوقوف امام حاجات القضاة والمساعدين القضائيين ولمحاولة سد النواقص قدر المستطاع.

أضاف: سنلتقي بالرئيس الاول، والقضاة العاملين هنا وسنستمع الى مطالبهم وحاجاتهم وهواجسهم. وسرني قصر العدل هنا والذي يعتبر بالنسبة لقصور العدل الاخرى في لبنان مفخرة كبيرة لنا، وسنحاول الحفاظ على هذه المفخرة، وسنعمل على تعميم هذه التجربة على مختلف قصور العدل في لبنان.

وتابع: العدل في لبنان بخير والقضاة يعملون بكل طاقاتهم والمساعدون القضائيون يقومون بواجباتهم كلها، ولكن هناك نواقص وحاجات تتمثل بعدم وجود المكننة والتي تعتبر مهمة وضرورية جدا، وهناك بعض الثغرات في الابنية من ناحية التجهيزات، وكل هذا سننكب على دراسته فور عودتنا الى الوزارة مع المسؤولين، ونأمل ان نتمكن من تقديم الافضل.

وعن حل مشكلة النقص في عدد الموظفين في قصور العدل، قال: قرار مجلس الوزراء هو منع التوظيف في الوقت الحالي، ولكن سنسد النقص بصورة تدريجية وسنستغل هذه الثغرة في مجلس الوزراء للتوصل الى تعيين مساعدين قضائيين في القريب العاجل.

وشدد على ان الاعلام في الآونة الأخيرة تداول اخبارا كثيرة ومبالغا فيها، في ما يتعلق بالفساد القضائي. فالقضاء ليس فاسدا ولكن هناك بعض التجاوزات، واليوم هذه التجاوزات هي قيد التحقيق من قبل الاجهزة الامنية المختصة، بداية مع النيابة العامة التمييزية مرورا بالتفتيش القضائي والمحكمة العسكرية، كل ضمن اختصاصه، والامور تسير في الطريق الصحيح وانا اراقب الصورة بشكل يومي ودقيق، ونأمل أن تظهر النتائج في القريب العاجل وينال الفاسد والمخطئ عقابه، والبريء تعلن براءته”.

Post Author: SafirAlChamal